× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لقاء مرتقب بين ترامب وبوتين من أجل سوريا

الرئيس الأمريكي الفائز بانتخابات 2016 إلى يمين الصورة "دونالد ترامب، والرئيس الروسي إلى اليسار "فلاديمير بوتين" (SITA/AP)

الرئيس الأمريكي الفائز بانتخابات 2016 إلى يمين الصورة "دونالد ترامب، والرئيس الروسي إلى اليسار "فلاديمير بوتين" (SITA/AP)

ع ع ع

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، دعا نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، إلى عقد لقاء في واشنطن لبحث الوضع في سوريا.

وفي حديثه لوكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية، الجمعة 20 من نيسان، قال لافروف إن الرئيس الروسي أبدى استعداده لعقد اللقاء قريبًا، مشيرًا إلى أن الدعوة جرت خلال مكالمة هاتفية بين الطرفين.

ولم يحدد الوزير الروسي موعد عقد القمة، لافتًا إلى أن التحضيرات لها لم تبدأ بعد.

وسبق أن عرض الرئيس الأمريكي على نظيره الروسي زيارة البيت الأبيض، مطلع الشهر الحالي، وفق ما ذكر الكرملين في بيان له.

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه العلاقات الأمريكية- الروسية توترًا على خلفية الضربة العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة ضد النظام السوري، الأسبوع الماضي، بسبب استخدامه الأسلحة الكيماوية في مدينة دوما.

إلا أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قال إن واشنطن تواصلت مع موسكو قبل الضربة العسكرية، تجنبًا لاستهداف الجنود الروس المتمركزين في سوريا.

وأضاف أن الاتصالات على مستوى القيادة العسكرية للبلدين أفضت إلى أن واشنطن “لم تتجاوز الخطوط الحمراء” خلال الضربة العسكرية ضد نظام الأسد.

وكان آخر لقاء جمع بين الرئيسين الأمريكي والروسي عقد في مدينة دانانج في فيتنام، في تشرين الثاني 2017، وتوصلا حينها إلى اتفاق يقضي بضرورة الوصول إلى حل “سلمي” للحرب في سوريا، ومواصلة محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

مقالات متعلقة

  1. سكرتير الرئيس الروسي: بوتين غير جاهز للقاء ترامب بعد
  2. مشاورات لترتيب اجتماع روسي-أمريكي قريبًا
  3. بعد لافروف.. بوتين يلتقي مستشار الرئيس الأمريكي في موسكو
  4. محادثات أولية لعقد قمة بين ترامب وبوتين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة