× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

استراتيجية إنتاج محتوى على يوتيوب (1)

كيف يشارك المشاهدون مقاطع الفيديو من قناتك

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

هل أنشأت فيديو انتشر بسرعة وحصد 100 ألف مشاهدة؟ رائع! ولكن ما الخطوة التالية التي يجب اتخاذها؟

إذا أحب الجمهور الفيديو، فمن المرجح أنهم سيرغبون في مشاهدة المزيد من محتويات قناتك، لا تكتفِ بتحقيق النجاح من خلال فيديو واحد، بل اعمل على تطوير سلسلة من مقاطع الفيديو تحصد شعبية مماثلة. هذه السلسلة التعليمية ستصقل استراتيجية إنتاج الفيديو لديك لزيادة فرصتك للنجاح على يوتيوب.

يصنف المحتوى بأنه ناجح عندما يدفع المشاهدين إلى مشاركته فور الانتهاء من المشاهدة، وتعتبر هذه الوسيلة فعالة للغاية، إذ تتيح للمشاهدين استكشاف المحتويات التابعة لك بسلسلة قد تطول من الأصدقاء والعائلة مثلًا.

قد يكون أحد الأسباب الذي يدفع المشاهدين إلى مشاركة مقاطع فيديو معينة هو أنها تتحدث عنهم. على سبيل المثال: إن مشاركة فيديو مضحك يدل على حس الفكاهة لدى المتابعين، أما مشاركة محتوى ذكي فيدل على ذكائهم.

نصائح لاختيار مواضيع تهم الجمهور

–          اختيار موضوع ذي علاقة بالأحداث الجارية: عند انتشار قصة معينة، تحدّث عنها ضمن حلقة تعدها خاصة لمناقشة موضوعها (يمكنك استضافة خبير إن لم تكن ملمًا بالموضوع).

–          اضرب على وتر المشاهدين واختر مواضيع تتعلق بهم وتتكلم عنهم: يمكنك اختيار موضوع عام، مثل عادات لاستخدام الموبايل.

–          اختيار مواضيع قيمة: حاول توفير محتوى مفيد لمشاهديك في حياتهم الواقعية، تتصدر البرامج التعليمية قائمة المحتويات الأكثر إفادة وهي من بين مقاطع الفيديو التي تحصد أكبر عدد من المشاهدات عبر YouTube.

–          اختيار مواضيع استثنائية: يمكنك تحميل مقطع فيديو عن موهبة أو قدرة استثنائية.

ماذا عن الجاذبية؟

ينتشر المحتوى الجذّاب، من خلال أفراد عائلة مشاهديك وأصدقائهم، على الرغم من أنهم سيشاركونه مع المنتديات والشبكات الاجتماعية التي يتشاركون معها الخلفية نفسها، لذا احرص على أن تكون مقاطع الفيديو التابعة لك جاذبة لجمهور يتعدى مشاهديك الأساسيين، لمحاولة استقطاب فئات جديدة لزيادة عدد المتابعين.

عند استجماع أفكار لفيديو ما، اطرح على نفسك الأسئلة التالية: هل هو جذّاب بما فيه الكفاية لكي أشاركه؟ هل هو مفيد؟ هل هو مثير للاهتمام؟ هل سيثير رد فعل عاطفيًا؟

كيف أعرف ماذا يريد الجمهور؟

على الرغم من عدم وضوح سبب إعجاب المشاهدين أو عدم إعجابهم بمجموعة معينة من مقاطع الفيديو، فقد يكون عدد نقرات الإعجاب وسيلة جيدة للتحقق من مستوى أداء القناة، يمكنك الاطلاع على تعليقات الفيديو لاكتشاف المزيد من التفاصيل حول آراء المشاهدين، اقرأ التعليقات لتحديد الموضوعات المتكررة والتي تروق للجمهور، حتى تستطيع القناة إنشاء المزيد من مقاطع الفيديو حولها.

بدلًا من التركيز على ما يجعل فيديو واحدًا فقط يلقى انتشارًا واسعًا، تستطيع القناة إنشاء مجموعة من المحتوى المتكامل والمناسب لقيم الجمهور بهدف تحسين قابلية المشاركة، وعندما يعثر المشاهدون على المحتوى الذي يعكس تجاربهم، فإنهم يميلون إلى مشاركته مع منتدياتهم وشبكاتهم الاجتماعية بشكل أكبر.

“ينجذب المشاهدون إلى المحتويات التي تعكس تجاربهم الخاصة”

مقالات متعلقة

  1. كيف تضمن التفاعل على قناتك في يوتيوب؟
  2. كيف تتعاون مع صناع المحتوى على يوتيوب
  3. كيف تستخدم ميزة "IGTV" الجديدة
  4. كيف أرفع فيديو على يوتيوب؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة