× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

جامعة تركية تدرس افتتاح معهد عال للتعليم المهني في جرابلس

جانب من أسواق مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي 27 نيسان 2017 ( عنب بلدي)

ع ع ع

تدرس جامعة غازي عينتاب التركية افتتاح معهد للتعليم المهني في مدينة جرابلس، شمالي حلب.

وقال مصطفى جاسم، مدير المكتب التعليمي في مجلس جرابلس المحلي، في حديث إلى عنب بلدي اليوم، الأربعاء 25 من نيسان، إن المجلس قدم مقترحات ومشاريع لتركيا بخصوص العملية التعليمية في المرحلة المقبلة.

ونقلت وسائل إعلام تركية أن جامعة غازي عينتاب أقرت افتتاح المعهد، بموافقة مجلس التعليم العالي في تركيا.

وتدعم تركيا العملية التعليمية في مناطق “درع الفرات”، عن طريق وزارة التربية التركية، ومديرية التربية في مدينة غازي عنتاب.

ويتركز الدعم على تقديم المستلزمات والتجهيزات الدراسية، من كتب وقرطاسية ومقاعد، إضافةً إلى تجهيز البناء الخارجي والداخلي للمدارس.

وبحسب جاسم، فإن اجتماعًا سيعقد في مدينة غازي عنتاب التركية، غدًا الخميس، للوقوف على مجريات الوضع والقرارات بخصوص العملية التعليمية في المنطقة.

ونهاية العام الماضي، ناقش مسؤولو التربية والتعليم شمالي حلب، إمكانية افتتاح فروع لجامعتي كلس وغازي عنتاب التركيتين في المنطقة.

وكانت دائرة التعليم في المنطقة، أدخلت اللغة التركية إلى المناهج الدراسية، أيلول من العام الماضي، ويدرس الطلاب المنهاج السوري المعدّل، والذي يطبّق في معظم بلدات ومدن الريف الشمالي لمدينة حلب.

وقال مصطفى نجار، رئيس الهيئة التعليمية في ناحية صوران وريفها، لعنب بلدي، إن تركيا دعمت افتتاح مبنى مديرية التربية في البلدة ومركز التعليم الشعبي.

وأشار إلى أن المشروع “يعنى بشؤون الطلاب وتأمين احتياجاتهم ومتطلبات المعلمين ومستلزمات المدارس”.

وبحسب نجار، فإن مركز التعليم الشعبي هو الأول في منطقة “درع الفرات”، موضحًا لعنب بلدي أنه ينظم دورات في عدة مجالات أبرزها: الخط والرسم والصوف والأشغال اليدوية والحلاقة الرجالية والنسائية وتعليم اللغة التركية.

ويتململ الطلاب في المنطقة من الوضع التعليمي غير المنظم حتى اليوم، على حد وصفهم، وقال أحدهم لعنب بلدي، “سمعنا الكثير حول الجامعات والمعاهد الجديدة في منذ بداية العام، ولكننا لم نر أي شيء على الأرض”.

مقالات متعلقة

  1. جامعة غازي عنتاب تفتتح مدرسة مهنية في جرابلس قريبًا
  2. مشاريع تعليمية قيد الدراسة لطلاب ريف حلب
  3. نقاشات لافتتاح فروع لجامعتي كلس وعنتاب شمالي حلب
  4. أكاديمية تركية تفتتح فرعًا في الباب السورية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة