× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الكافيين في أثناء الحمل قد يسبب زيادة مفرطة بالوزن لدى الأطفال

يؤثر الكافيين على شهية الطفل ومناطق دماغية مسؤولة عن النمو (laflafacafe)

يؤثر الكافيين على شهية الطفل ومناطق دماغية مسؤولة عن النمو (laflafacafe)

ع ع ع

ربطت دراسة نرويجية حديثة بين احتساء النساء للكثير من القهوة أو المشروبات التي تحتوي كافيين، واحتمال إنجابهن لأطفال زائدي الوزن.

وشملت الدراسة فحصًا لبيانات 51 ألف أم ومدى زيادة وزن مواليدهن خلال مرحلة الطفولة، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، يوم الأربعاء 25 من نيسان.

وارتفعت نسبة ولادة أطفال زائدي الوزن بشكل مفرط خلال العام الأول من حياتهم إلى 15%، لدى الأمهات اللواتي تناولن يوميًا خلال فترة الحمل من نصف كوب إلى كوبين كبيرين من الكافيين، بالمقارنة مع اللواتي تناولن أقل من نصف كوب.

أما الحوامل اللواتي تناولن يوميًا بين 200 إلى 2099 ميلجرامًا من الكافيين، فوصلت نسبة إصابة أطفالهن بزيادة وزن مفرطة إلى 22%، وارتفعت إلى 45% لدى النساء اللواتي تناولن يوميًا على الأقل 300 ميلجرام.

ويوصي الاختصاصيون بتناول الحوامل ما يقل عن 200 ميلجرام من الكافيين يوميًا، وهو ما تدعمه نتائج هذه الدراسة، وفق كبيرة الباحثين إليني بابادوبلو من المعهد النرويجي للصحة العامة.

ولا يأتي الكافيين من القهوة فقط، إذ تحتوي عليه مشروبات الصودا مثل الكولا ومشروبات الطاقة، التي قد تسهم بكميات كبيرة من الكافيين.

وكانت دراسات سابقة على الحيوانات وجدت أن الكافيين قد يغير التحكم في شهية الطفل، أو يؤثر على مناطق في الدماغ تلعب دورًا في تنظيم النمو والتمثيل الغذائي، ما يسبب زيادة وزن مفرطة لدى المواليد الجدد.

كما اكتشفت دراسات أخرى أن الكافيين يمر بسرعة عبر المشيمة، ويرتبط بارتفاع مخاطر الإجهاض والحد من نمو الجديد.

مقالات متعلقة

  1. ما الذي تعرفه عن مادة الكافيئين؟
  2. دراسة: حبوب منع الحمل قد تحمي النساء من بعض أنواع السرطان
  3. الصيام مع الحمل والإرضاع
  4. ما الذي تعرفه عن دواء ميتفورمين؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة