× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أربعة مشاريع بقيمة 291 مليونًا في محافظة السويداء

دوار الملعب البلدي في السويداء- 12 نيسان 2018 (السويداء 24)

دوار الملعب البلدي في السويداء- 12 نيسان 2018 (السويداء 24)

ع ع ع

بلغت عدد المشاريع الاستثمارية خلال العام الحالي وفق المرسوم رقم 8 لعام 2007 أربعة مشاريع، بلغت قيمتها نحو 291 مليون ليرة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) اليوم، الجمعة 27 من نيسان.

ونقلت الوكالة عن مدير فرع هيئة الاستثمار السورية بالسويداء، جيهان العوام، أن المشاريع هي مشروع لنقل الركاب والأفواج السياحية داخل سوريا وخارجها بكلفة 200 مليون ليرة سورية، ومشروع لتبريد وفرز وتوضيب الفواكه والخضار بكلفة نحو 25 مليون ليرة سورية، ومشروعان زراعيان لتسمين الخراف وتربية الأغنام وزراعة المحاصيل العلفية بقيمة 36 مليون ليرة، إضافة لمشروع تربية الأبقار وتسمين العجول بقيمة 30 مليون ليرة.

وتشهد محافظة السويداء ضعفًا بالاستثمارات بسبب تعدد الجهات المسؤولة عن تشميل المشروعات وإجراءات التراخيص، وسط دعوات إلى توحيد الجهة المسؤولة ومنحها الصلاحيات الكافية لتبسيط إجراءات التراخيص.

ودعت العوام، بحسب ما نقلت الوكالة، إلى تعديل مرسوم الاستثمار رقم 8 لعام 2007 واستثناء المشاريع الاستثمارية من دليل مخططات استعمالات الأراضي في المحافظة وإعفاء المواد الأولية المستوردة للمشاريع الاستثمارية من الرسوم الجمركية.

وتؤمّن المشاريع الأربعة نحو 80 فرصة عمل.

وقال الصحفي، سليم مرشد، وهو من مدينة السويداء، في تصريح سابق لعنب بلدي، إن المحافظة “فقيرة” وغير قادرة على إقامة مشاريع مستقلة، وكانت تعتمد على أموال المغتربين والمواسم الزراعية، وأسهمت القروض في تأسيس مشاريع صغيرة.

وبلغ عدد المشاريع المشملة في محافظة السويداء، في العام الماضي، 14 مشروعًا استثماريًا بينها ستة مشاريع صناعية ضمن المدينة الصناعية في قرية أم الزيتون.

ويصل إجمالي المشاريع المشملة في السويداء إلى نحو 86، بينها 58 مشروعًا صناعيًا وزراعيًا وخدميًا منفذًا و28 مشروعًا ما زالوا قيد التنفيذ.

وينص المرسوم رقم 8 لعام 2007، والصادر في كانون الثاني من العام ذاته، على إعفاء المشاريع الزراعية والصناعية ومشاريع النقل في قانون ضريبة الدخل، ومن الرسوم الجمركية، بينما لا تحصل المشاريع السياحية على الإعفاءات ذاتها.

مقالات متعلقة

  1. النظام السوري يرخّص لثماني "منشآت سياحية" في طرطوس
  2. ثلاثة عقود بـ 75 مليون ليرة لإنارة شوارع حلب
  3. "أوقاف دمشق" تحدّد قيمة صدقة الفطر لعام 2017
  4. أكثر من 4.5 مليار دولار قيمة عقود الكهرباء مع روسيا وإيران

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة