× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

اتفاقية سلام بين الكوريتين تنهي سنوات النزاع

اتفاقية سلام بين الكوريتين في شبه الجزيرة الكورية (وكالات)

اتفاقية سلام بين الكوريتين في شبه الجزيرة الكورية (وكالات)

ع ع ع

أعلن زعيما كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية عن توقيعهما اتفاقية “سلام” في شبه الجزيرة الكورية المتنازع عليها منذ سنوات.

وجاء ذلك خلال قمة تاريخية جمعت زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، وزعيم كوريا الجنوبية، مون جاي إن، في شبة الجزيرة الكورية اليوم، الجمعة 27 من نيسان.

وفي مؤتمر صحفي عقده الجانبان، اليوم، أعلن زعيم كوريا الشمالية عن اتفاقية سلام في شبه الجزيرة المذكورة يقضي بنزع السلاح النووي منها، مشيرًا إلى “انتهاء الحرب وتاريخ جديد يكتب الآن”.

وشهدت شبه الجزيرة الكورية نزاعًا تاريخيًا منذ الحرب العالمية الثانية، بين شطريها الشمالي والجنوبي، لفرض السيطرة عليها، فيما كان التصعيد الأخير فيها، حين أرسلت واشنطن حاملة طائرات أمريكية إلى المنطقة، بعد إعلان كوريا الشمالية عن تجربتها النووية السادسة فيها، في أيلول الماضي.

وتنتهج كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة سياسة وصفت بـ “التاريخية”، حين أعلنت الأسبوع الماضي عن تجميد برنامجها النووي والتوقف عن إجراء الاختبارات النووية والصاروخية، بما يدعم علاقاتها الدبلوماسية مع دول الجوار والمجتمع الدولي “من أجل تهيئة بيئة دولية مواتية لاقتصادها”.

ومن المقرر أن تعقد قمة أمريكية- كورية شمالية “تاريخية”، في حزيران المقبل، بعد حرب كلامية بين الجانبين كادت أن تؤدي إلى حرب نووية.

وشهد العام 2017 أحداثًا عدة بين سعي كوريا الشمالية لإتمام برنامجها النووي، ومعارضة المجتمع الدولي لهذه المحاولات، نجم عنه توتر حاد بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، كادت أن تتفجر عنه صراعات دامية.

وفي بداية أيلول الماضي، أجرت كوريا الشمالية سادس تجربة نووية لها، بعد ساعات من إعلانها عن صناعة قنبلة هيدروجينية، وسببت زلزالين.

مقالات متعلقة

  1. سيؤل: كوريا الشمالية تعهدت بإغلاق موقع تجاربها النووية
  2. ترامب يفضل الاجتماع مع زعيم كوريا الشمالية في "بيت السلام"
  3. كوريا الشمالية تتهم واشنطن باستفزازها
  4. بومبيو في زيارته الثانية إلى كوريا الشمالية