× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

استراتيجية إنتاج محتوى على يوتيوب.. (2)

كيف تظهر أولًا بنتائج البحث في يوتيوب؟

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

يُعد يوتيوب من محركات البحث الأكثر استخدامًا في العالم، يتهافت المستخدمون على الموقع للبحث عن محتويات فيديو بمواضيع مختلفة.

وغالبًا تتمحور طلبات البحث أحيانًا حول المواضيع والأحداث الشائعة، مثل أهم الألعاب الرياضية أو الانتخابات أو الأخبار السياسية. وفي أحيان أخرى، يبحث المستخدمون عن معلومات تتصف بالعالمية أو بشعبية دائمة مثل كيفية إصلاح سخّان المياه أو كيفية وضع مكياج عصري على العينين.

في كلتا الحالتين، تزيد مقاطع الفيديو القابلة للاكتشاف عدد المشاهدات وتجذب مشتركين جددًا.

تناول مواضيع شائعة في برنامجك

قم بصياغة سلسلتك بحيث تأتي على ذكر المواضيع الشائعة الشيّقة التي يهتم لها المشاهدون في مجال الأخبار أو الفن، وننصحك باستخدام الموارد المتوفرة لك، مثل Google Trends‏ وTwitter Trends للاطلاع على أخبار الساعة.

إنشاء محتوى دائم الشعبية

انشر مقاطع فيديو ترد على أسئلة أو تحل مشاكل شائعة، فلطالما جذبت مقاطع الفيديو حول مواضيع شائعة مثل ربط ربطة العنق عددًا كبيرًا من الزيارات يومًا بعد يوم، وحاول تحسين وصول كل مقطع فيديو عبر إضافة عناوين وعلامات وأوصاف لافتة.

أساسيات قابلية للاكتشاف SEO

قد يتخذ المحتوى القابل للاكتشاف أشكالًا مختلفة على يوتيوب. فكر كيف ستتخلل مقاطع الفيديو التي تنشئها مواضيع شائعة ودائمة الشعبية، كيف ستزيد بدورك من قابلية اكتشاف قناتك؟ عليك في البداية اتباع خمس خطوات أساسية هي:

●        اختر كلمة مفتاحية مناسبة، باستخدام الموقع keywordtool.io، الذي سيعطيك الكلمات المفتاحية الأكثر شهرة، ما عليك سوى اختيار الأكثر ملائمة لمحتوى الفيديو لديك.

●        حسّن العنوان واجعله جذابًا، حاول استخدام الكلمات المفتاحية الاكثر ارتباطًا بالفيديو الذي تعده، بما لا يتجاوز عشر كلمات.

●        اختر الصورة البارزة لتكون جذابة للدخول، يمكن تخصيص عنوان قصير لكتابته على الصورة المصغرة التي اخترتها من الفيديو والتي تعبر عن فحوى الفيديو.

●        اجعل محتوى الفيديو مختصرًا وذا قيمة، ست دقائق هو الوقت الأمثل في يوتيوب، حاول اختصار الفيديو لديك قدر الإمكان ليتناسب مع هذه المدة.

●        اربط فيديوهاتك ببعضها، بعد الانتهاء من رفع الفيديو ينصح إدراجه بقائمة تشغيل للفيديوهات ذات المواضيع المشابهة، هذا من شأنه رفع مستوى قابلية اكتشاف الفيديو الخاص بك وظهوره في الفيديوهات ذات الصلة لدى المشاهدين.

لا يمكن الظهور في اليوتيوب دون هذه الأساسيات، أما بقية العوامل مثل الحصول على مشاهدات ومشتركين وغيرها من الأمور فهي ثانوية ومهمة أيضًا.

يميل المشاهدون إلى البحث عن محتوى يتمحور حول أحداث ضخمة وأيضًا حول مواضيع لا تزول أهميتها، تستطيع أنت بالاعتماد على المؤشرات في قناتك على يوتيوب، ومن المواضيع التي تتصف بشعبية دائمة، مساعدة المستخدمين في العثور على قناتك ضمن نتائج البحث ومقاطع الفيديو ذات الصلة في أثناء بحثهم عن مزيد من المحتويات التي تعجبهم.

لا يهم أن تجد نفس العنوان الذي اخترته، المهم أن تجد عمليات بحث كثيرة

مقالات متعلقة

  1. متصفحك، محرك بحث ، Search Engine
  2. للباحثين عن عمل.. اطلبوا مساعدة خدمة الوظائف من "جوجل"
  3. أكثر من 1.5 مليار مشترك يستخدمون "يوتيوب" شهريًا
  4. "يوتيوب" يوفر 500 مسلسل عربي للمشاهدة