× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

فيلمان سوريان في أقدم مهرجان دولي للأفلام القصيرة

مشهد من فيلم "وضوء" للممثل السوري جهاد عبدو (فيديو)

مشهد من فيلم "وضوء" للممثل السوري جهاد عبدو (فيديو)

ع ع ع

يشارك فيلما “القبلة” و”وضوء” السوريان في مهرجان “روشستر” للأفلام القصيرة، في الولايات المتحدة الأمريكية.

وعرض الفيلمان، لبطلهما الممثل السوري جهاد عبدو، خلال فعاليات المهرجان بدورته الـ 60، والذي انتهى أمس الأحد 29 من نيسان، في مدينة بوسطن الأمريكية.

ووفق ما ذكر الممثل عبدو، عبر صفحته الرسمية في “فيس بوك”، اليوم، فإن الفيلمين عرضا في المهرجان وحازا على جائزة أفضل الأفلام القصيرة، مشيرًا إلى أهمية تلك الجائزة كونها منحت من “أعرق وأقدم” مهرجانات الأفلام القصيرة في العالم.

وسبق أن فاز فيلم “الوجهة لمكة – القبلة” بجائزة “أوسكار” المخصصة للطلاب عن فئة الأفلام الروائية التي أنتجتها مدارس الأفلام الدولية.

ويدور الفيلم حول قصة لاجئ سوري مسلم توفيت زوجته بمرض السرطان، ما عرضه لمشكلات عدة وعقبات من أجل دفنها على الطريقة الإسلامية، بسبب “عدم تفهم” الموظفين لذلك.

ويهدف الفيلم، وفق ما قال مخرج العمل جان إيريك ماك لتلفزيون “إس إر أف” السويسري العام، إلى تسليط الضوء على ضرورة الانفتاح على ثقافات الآخرين وتفهم عاداتهم وتقاليدهم.

ويتمثل ذلك في الفيلم بشخصية رجل سويسري متقاعد يقف إلى جانب اللاجئ المسلم ويساعده في دفن زوجته على الطريقة الإسلامية.

فيما يدور فيلم “وضوء” حول أب مقعد يساعده ابنه الوحيد على الوضوء كل يوم خمس مرات قبل الصلاة، إلا أن علاقة الأب بابنه تدخل في مرحلة نزاع حين يعلم الأب بعلاقة جنسية “غير شرعية” لابنه.

وحصل الممثل السوري جهاد عبده، المعارض للنظام السوري، على عضوية نقابة الفنانين الأمريكيين، في تشرين الأول 2016، وشارك في أفلام عالمية إلى جانب كبار نجوم هوليوود، ومنهم توم هانكس الذي شاركه بطولة فيلم “Jihad in Hollywood”، (جهاد في هوليوود).

مقالات متعلقة

  1. جهاد عبده يشارك روبوتًا حقيقيًا في فيلم جديد
  2. مهرجان مسقط يكرم الممثل السوري غسان مسعود
  3. ممثلون عرب جذبتهم هوليوود
  4. "مسافر.. حلب- اسطنبول" يشارك في مهرجان "المرأة العربية"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة