× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

مصر تنفي إمكانية إرسال قوات مصرية إلى سوريا

وزير الخارجية المصرية سامح شكري (وكالات)

ع ع ع

تناقش دول عربية إمكانية إرسال قوات إلى سوريا، وفق ما نقلت صحيفة “الأهرام” المصرية الرسمية عن وزير الخارجية، سامح شكري.

ونفى شكري في حديثه الصحيفة اليوم، الجمعة 4 من أيار، إمكانية إرسال قوات مصرية إلى سوريا، مشيرًا إلى أن إرسال القوات العربية أمر وارد يناقشه مسؤولون من مختلف الدول.

وأبدت المملكة العربية السعودية استعدادها لإرسال قوات عسكرية إلى سوريا، منتصف نيسان الماضي، عقب الحديث عن خطة تسعى لها إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لاستبدال القوات الأمريكية في سوريا بأخرى عربية.

وفي مؤتمر صحفي حينها، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، “عرضنا إرسال قوات من التحالف الإسلامي ضد الإرهاب إلى سوريا”، مشيرًا إلى إرسالها “في إطار ائتلاف أوسع إذا تم اقتراح ذلك”.

وبحسب ما ذكرت الصحيفة المصرية، فإن “طرح إحلال قوات بأخرى، ربما تكون عربية، لا يتردد فقط على المستوى الإعلامي وإنما في المناقشات والمداولات بين مسؤولي الدول، لبحث إمكانية إسهام هذه الأفكار في استقرار سوريا”.

وصدر اليوم عن وزارة الخارجية المصرية بيان توضيحي، قالت فيه إن التصريح بخصوص القوات “لم يكن يتعلق من قريب أو بعيد حول إرسال قوات مصرية”.

ودعا إلى أنه “لا يجب إسقاط تفسير تلك التصريحات بأي شكل من الأشكال على مصر”.

وأكد أن إرسال القوات المصرية إلى الخارج “لا يجري إلا وفقًا لآليات دستورية وضوابط وقواعد، مثل الحالات الخاصة بعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”.

وبحسب ما ترجمت عنب بلدي عن صحيفة “وول ستريت جورنال”، في 17 من نيسان الماضي، قال مسؤولون أمريكيون إن إدارة ترامب تسعى إلى تجميع قوة عربية لتحل محل القوة العسكرية الأمريكية في سوريا، بعد الانتهاء من تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وأضاف المسؤولون أن مستشار الأمن القومي الجديد لترامب، جون بولتون، اتصل مؤخرًا برئيس المخابرات المصرية بالوكالة، عباس كامل، لمعرفة ما إذا كانت القاهرة ستسهم في هذا الجهد.

مقالات متعلقة

  1. قطر ترد على السعودية بشأن إرسال قوات إلى سوريا
  2. الإمارات تعلن استعدادها إرسال قوات برية إلى سوريا
  3. الرياض: القوات البرية في سوريا للسيطرة على مناطق لا يمكن الاستيلاء عليها من الجو
  4. الجبير: يمكن إرسال قوات خاصة إلى سوريا لقتال تنظيم "الدولة"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة