× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن دواء كلوبيدوغريل؟

ع ع ع

بلافيكس Plavix، بيدوفكس Pedovex، كلوبكس Clopex، كلوفكس Clovex، كلوبيد Cloped، وغيرها، كلها أسماء تجارية لمستحضرات تحتوي كلوبيدوغريل Clopidogrel، والذي يعمل عن طريق تعديل مستقبلات ثنائي فسفات الأدينوزين (ADP) في الصفيحات الدموية على نحو لا رجعة فيه، مما يحول دون تراكم الصفيحات الدموية، وهذا يقلل فرصة الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية، أو مشاكل الأوعية الدموية.

لذلك فإن غلوبيدوغريل يستخدم في الحالات التالية:

عند المرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين للحد من حدوث احتشاء العضلة القلبية، أو السكتة الدماغية.

عند إدخال الدعامات لدى الأشخاص المصابين بتضيقات الأوعية الدموية التاجية، والدعامة (Stent) هي عبارة عن  جهيزة صغيرة يتم زرعها في الشريان المتضيق أو المسدود فتساعد على إبقائه مفتوحًا لضمان جريان الدم.

عند المرضى الذين لديهم أزمة قلبية حادة أو آلام حادة في الصدر (متلازمة إكليلية حادة).

في أمراض الشرايين الطرفية.

معلومات صيدلانية

يصنع الدواء على شكل أقراص فموية بعيارين 75 ملغ و300 ملغ، لكن الأكثر انتشارًا هو عيار 75 ملغ.

وتبلغ الجرعة اليومية بشكل عام 75 ملغ مرة واحدة في اليوم، تؤخذ بغض النظرعن أوقات الطعام، ولكن تعطى جرعة تحميل أولى 300 ملغ في حالات المتلازمة الإكليلية الحادة وعند تركيب الدعامات في الشرايين التاجية.

ملاحظات

الأعراض الجانبية الناتجة عن استخدام كلوبيدوغريل نادرة، وأكثرها شيوعًا هي أعراض الجهاز الهضمي (ألم البطن، إسهال، انزعاج في المعدة، إمساك)، صداع، تعب، دوخة، ألم العضلات، وقد تحدث بشكل نادر بقع حمراء على الجلد، نزوف هضمية (قيء دموي، براز أسود)، بول مدمى، ومن الممكن أن يؤدي إلى اضطرابات دموية بشكل نادر جدًا (قلة العدلات في الدم Neutropenia).

يعتبر كلوبيدوغريل أكثر فعالية من الأسبرين في الحد من الإصابة بالنوبة القلبية، أو السكتة الدماغية، أو تجلط الدم، كما أنه أقل تسببًا بحدوث نزف دموي في الجهاز الهضمي، ولكن احتمالات الإصابة بقلة العدلات هي أكثر بقليل في هذا الدواء منها لدى تناول الأسبرين، لكنها تبقى نادرة جدا في الحالتين.

يمكن أن يؤدي استخدام مضادات الحموضة مثل أوميبرازول وإيسوميبرازول، للحد من النشاط الدوائي لكلوبيدوغريل إذا أعطي في الوقت نفسه.

يمكن استخدام هذا الدواء من قبل الحامل (فئة B) عند الحاجة إليه، لكن غير المعروف إذا ما كان يفرز مع حليب الأم، لذلك يجب استخدامه في أثناء الرضاعة عند الضرورة فقط.

تستمر فعالية هذا الدواء مدة خمسة أيام بعد إيقافه، ولكن عند الحاجة لإجراء عمل جراحي يجب إبلاغ الطبيب الجراح والطبيب المخدر عن استعمال هذا الدواء خلال أسبوعين على الأقل قبل العملية.

مقالات متعلقة

  1. ما الذي تعرفه عن دواء الأسبرين؟
  2. طريقكم إلى الوقاية من الذبحة القلبية
  3. زيادة الأزمات القلبية عند السوريين بنسبة 50%
  4. أطعمة ومشروبات تقلّل خطر الوفاة بأمراض القلب.. بينها الشاي والقهوة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة