× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

ليفاندوفيسكي.. المهاجم الذي يعرف طريق المرمى

روبرت ليفاندوفيسكي مهاجم بايرن ميونخ (رويترز)

ع ع ع

لم يكن روبرت ليفاندوفيسكي، مهاجم بايرن ميونخ، يعرف أنه في يوم من الأيام سيكون أحد أكبر هدافي كرة القدم في العصر الحديث، إذ نافس اللاعب كريستيانو رونالدو على لقب هداف دوري أبطال أوروبا موسم 2013-2014، حين كان يلعب مع بروسيا دورتموند، وجاء في ترتيب ثاني أفضل هداف.

وكان روبرت اللاعب الأول على الإطلاق في تاريخ الدوري الألماني الذي يحرز خمسة أهداف في أقل من تسع دقائق، ما جعله الأسرع في تاريخ الدوري الألماني لكرة القدم.

مسيرة اللاعب

ولد ليفاندوفسكي، في 21 من آب 1988، في العاصمة البولندية وارسو، وبدأ مسيرته الاحترافية مع نادي زنيتشز بروسزكوف البولندي، في عام 2006، خاض خلالها 34 مباراة أحرز فيها 21 هدفًا، لينتقل عام 2008 لنادي ليخب وزنان البولندي، وشارك معه في 82 مباراة وأحرز 41 هدفًا.

وشارك المهاجم، الذي تعرف كراته الطريق إلى الشباك جيدًا، مع المنتخب البولندي الوطني عام 2008 وأحرز في 61 مواجهة لعبها 19 هدفًا.

وفي عام 2010 انتقل إلى نادي بروسيا دورتموند الألماني وشارك معه في 185 مباراة أحرز فيها 103 أهداف.

برز روبرت بعد أن أحرز أربعة أهداف في شباك ريال مدريد بمواجهة نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوربا، موسم 2012-2013، وأقصاه منها وتأهل مع فريقه بروسيا دورتموند إلى النهائي، حين حمل بايرن ميونخ اللقب حينها.

ليفاندفيسكي وأبطال أوروبا

انتقل اللاعب إلى نادي بايرن ميونخ بصفقة مجانية في الموسم التالي ليكون رأس حربة النادي البافاري، سعيًا منه لحمل كأس الأبطال الأوروبية.

لكن دوري أبطال أوروبا لم يحقق رغبة اللاعب إذ لم يستطع الوصول للنهائي خلال مواسمه الأربعة التي لعبها مع بايرن.

وخرج في النصف النهائي الأخير الذي لعبه مع ناديه أمام ريال مدريد الإسباني بعد أن انتهت مواجهة الذهاب بفوز الملكي بهدفين مقابل هدف، والتعادل إيابًا بهدفين لمثلهما في شباك كل فريق.

خروج هذا الموسم كان مشابهًا للموسم الذي سبقه، حين خسر ليفاندوفيسكي مع رفاقه في نصف النهائي أمام الملكي الإسباني بنتيجة ستة أهداف مقابل هدفين في مجموع المباراتين.

إنجازات كبيرة للاعب كبير

عجز المنتخب البولندي عن الوصول مرارًا لنهائيات كأس العالم في النسختين السابقتين عامي 2010 و2014.

ولكن المنتخب عاد من جديد وحجز تذكرته في مونديال روسيا بفضل سيطرته على المجموعة الخامسة، إذ كان الأفضل من الناحية التهديفية، فسجل هجومه 28 هدفًا كانت 16 منها من نصيب روبرت.

حصل ليفاندوفيسكي على جائزة الدوري الألماني للهداف الأعلى مرتين، الأولى في موسم 2013-2014 سجل فيه 20 هدفًا، وكانت المرة الثانية خلال موسم 2015-2016 عندما سجل 30 هدفًا.

كما أحرز جائزة كرة القدم البولندية لأعوام 2011، 2012، 2013، 2014، 2015.

وحقق روبرت ليفاندوفيسكي إنجازات مختلفة، لكن أعظم إنجازاته الأهداف الخمسة التي سجلها على فولفسبورغ في أقل من تسع دقائق.

روبرت مطمع لكبار الأندية

على الرغم من الأسماء الكبيرة التي عرفتها كرة القدم في العصر الحالي، وخاصة على صعيد الهدافين، إلا أن روبرت ليفاندوفيسكي له لمسة خاصة للكرة داخل الصندوق.

ولطالما عانت الفرق والأندية التي واجهها اللاعب من لسعاته الغادرة، وخسر المدافعون مواجهاتهم الفردية أمامه.

وعلى الرغم من أن عقد اللاعب مع بايرن ميونخ يمتد حتى عام 2021، قدم نادي ريال مدريد عروضًا لتدعيم خطوطه الهجومية، بحسب ما أفادت تقارير الصحف الإسبانية “آس” و”ماركا” المقربتين من النادي الملكي.

ويرفض نادي بايرن ميونخ التخلي عن اللاعب ويسعى في الوقت الحالي إلى تدعيم هجومه من خلال التعاقد مع مهاجم ريال مدريد، كريم بنزيما، حسبما أفادت صحيفة “بيلد” الألمانية.

وقالت الصحيفة إن النادي لا يخطط لإحضار بنزيما مقابل الاستغناء عن خدمات روبرت، وأشارت إلى أن أسماء أخرى مرشحة للانتداب كالفرنسي أنطوان كريزمان مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني، ليكون شريك ليفاندوفيسكي في قيادة هجوم البافاري.

مقالات متعلقة

  1. بولندا.. ليفاندوفيسكي يبحث عن شباك كأس العالم
  2. هدافو الدوريات الأوروبية دون رصيدٍ في اليورو
  3. محمد صلاح في صدارة المنافسين على الحذاء الذهبي
  4. صلاح ينافس العمرين السوريين على "أفضل لاعب عربي 2017"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة