× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

صحيفة كورية: ترامب وكيم حددا مكان وزمان عقد القمة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون (تعديل عنب بلدي)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

قالت صحيفة “تشوسون إيلبو” الكورية الجنوبية إن الرئيسين الأمريكي، دونالد ترامب، والكوري الشمالي، كيم جونغ أون، سيعقدان قمتهما على الأرجح في سنغافورة.

ونقلت الصحيفة، الاثنين 7 من أيار، عن مصادر دبلوماسية على صلة بالمستشار الأمريكي للأمن القومي، جون بولتن، قوله إن القمة ستعقد في منتصف حزيران المقبل، وإن إمكانية عقدها في سنغافورة “ازداد إلى حد كبير”.

وكان الرئيس الأمريكي اقترح، الشهر الماضي، عقد القمة في شبه الجزيرة الكورية (بيت السلام)، على الحدود الكورية الشمالية- الجنوبية، لكنه قال قبل يومين إن موعد ومكان القمة تقررا وسيتم الإعلان قريبًا عنهما، دون ذكر تفاصيل إضافية.

ويأتي ذلك بعد اجتماع جمع بين رئيس كوريا الجنوبية ومستشار الأمن القومي الأمريكي، الأسبوع الماضي، لبحث مكان عقد قمة “ترامب- كيم”، إذ نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية أن سنغافورة هي “أفضل المقترحات”بالنسبة للجانبين.

وتبدي كوريا الشمالية توجهها نحو السلام وتهدئة التوتر الذي أحدثه برنامجها النووي دوليًا، إذ أعلنت منتصف نيسان الماضي عن تجميد برنامجها النووي والتوقف عن إجراء الاختبارات النووية والصاروخية، بما يدعم علاقاتها الدبلوماسية مع دول الجوار والمجتمع الدولي “من أجل تهيئة بيئة دولية مواتية لاقتصادها”.

كما وقعت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية اتفاقية “سلام” في شبه الجزيرة الكورية المتنازع عليها منذ سنوات، وتقضي الاتفاقية بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة.

مقالات متعلقة

  1. كوريا الجنوبية: ترامب يستحق جائزة نوبل للسلام
  2. ترامب يلغي قمته المرتقبة مع رئيس كوريا الشمالية
  3. كوريا الشمالية تهدد بإلغاء قمة "ترامب- كيم" التاريخية
  4. رسميًا.. ترامب يحدد موعد لقائه بزعيم كوريا الشمالية