× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

الصين تطلق قمرًا صناعيًا لاستكشاف موارد الأرض

إطلاق قمر صناعي في الصين 2018 ( وكالات)

ع ع ع

أعلنت الصين إطلاق القمر الصناعي “غاوفين5” عالي الدقة، ومهمته استكشاف الأرض في إطار محدد.

وقالت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، اليوم الأربعاء 9 من أيار، إنه تم إطلاق القمر على متن الصاروخ الحامل “لونج مارش 4 C”، في مركز “جيوتشوان” للأقمار الصناعة شرق غربي الصين.

وأضافت الوكالة، نقلًا عن إدارة الدولة للعلوم والتكنولوجيا، أن القمر يستخدم بشكل أساسي لاستكشاف موارد الأرض عن طريق الاستشعار عن بعد.

ويعتبر قمر “غاوفين5″، خامس قمر يتم إطلاقه منذ عام 2013 ضمن نظام مراقبة الأرض عالي الدقة، وهو من تطوير الأكاديمية الصينية للتكنولوجيا الفضائية.

وأوضح المصمم لسلسلة الأقمار الصناعية “غوافين”، تونغ إكسدونغ، أن “غاوفين 5” هو أول قمر صناعي صيني يعمل على رصد التلوث الهوائي بشكل دقيق، عبر مراقبته للغازات الدفيئة والملوثات الهوائية، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول”.

وقال مسؤول في وزارة البيئة والطبيعة الصينية، وانغ تشاو، إن القمر الصناعي يستطيع رصد حالة المياه الجوفية وطبيعة سطح الأرض والمعادن المعدلة، بحسب المصدر.

وأطلقت الصين في نيسان 2013 القمر الصناعي “غاوفين1” الى الفضاء، لمراقبة الأرض على متن الصاروخ “لونغ مارتش2″، وحمل الصاروخ ثلاثة أقمار صغيرة أخرى للإكوادور والأرجنتين وتركيا.

ويلعب نظام مراقبة الأرض عن بعد، دورًا مهمًا في تفادي الكوارث ومراقبة التغير المناخي، وتستخدمه وزارات الموارد وحماية البيئة والزراعة بشكل خاص.

مقالات متعلقة

  1. شاب هندي يخترع قمر صناعي بوزن 64 غرامًا.. و"ناسا" تطلقه
  2. وفاة آخر رائد فضاء مشى على سطح القمر
  3. اليابان تقترب خطوة من صناعة نظام تحديد مواقع
  4. بث مباشر لأول كسوف كلي شمسي منذ قرن

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق