× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

كم تحتاج إيران لإنتاج قنبلة نووية

ع ع ع

أظهر استطلاع للرأي لخبراء دوليين أن إيران تحتاج من 12 شهرًا إلى عدة سنوات، لإنتاج سلاح نووي، إذا عادت لتفعيل برنامجه النووي.

وقالت مجلة “نيوزويك” في تقرير لها، اليوم الأربعاء 9 من أيار، عن خبير في المجلس الأطلنطي قوله، إن الفترة المتوقعة بين اليوم ولحظة إنتاج إيران لليورانيوم عالي التخصيب قابل لإنتاج قنبلة، هو 12 شهرًا.

وأضاف الخبير في السيطرة على الأسلحة النووية في المجلس الأطلنطي ماثيو كروينغ، إن حاجة أي دولة لإنتاج سلاح نووي هو توفر “البلوتونيوم واليورانيوم عالي تخصيب”، على حد قوله.

وأشار كروينغ الى أن إيران تخلت عن مخزون اليورانيوم المخصب لديها وتعهدت بتخصيب مستويات غير كافية لإنتاج سلاح نووي خلال الـ 15 عام القادمة.

وأوضح أنه من الممكن تخصيب مادة اليورانيوم لتوليد الطاقة الكهربائية بنسبة 3%، بينما يحتاج إنتاج سلاح نووي الى 90% من اليورانيوم المخصب، وفقًا لتعبيره.

ولفت كروينغ إلى أن الاتفاق النووي سمح لإيران بتخصيب اليورانيوم إلى نسبة أقل من 4% في موقع واحد، وأنها كانت تمتلك 20 ألف جهاز طرد مركزي كانت تعمل بأقصى طاقتها للتخصيب في موقعين منفصلين.

وبيّن أن آلاف أجهزة الطرد لا تعمل حاليًا، ومن السهل على إيران تأهيل تلك المواقع، لأن موقعي التخصيب مستمران بالعمل، وأوضح أن الاتفاق النووي سمح لإيران في البحث عن أجهزة طرد أكثر تعقيدًا والعمل على تطويرها، بحسب الخبير كروينغ.

ووفق الخبراء، فإن إلغاء الاتفاق النووي سيشجع إيران على البحث عن أجهزة طرد جديدة والبدء باختبارها، كما نقلت مجلة “نيوزويك”.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن أمس الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني بشكل رسمي، وإعادة العقوبات الاقتصادية الأمريكية على طهران.

وتوصلت الدول العظمى المعروفة بـ “5+1″، وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين، بالإضافة إلى ألمانيا، لاتفاق مع إيران، عام 2015.

وينص على كبح إيران عن أنشطة تخصيب اليورانيوم والتخلص من مخزونها المخصب، مقابل تجميد عقوبات أمريكية ودولية مفروضة على طهران منذ عقود.

مقالات متعلقة

  1. اقتراب من "الخط الأحمر".. أوروبا ترد على قرار إيران زيادة تخصيب اليورانيوم
  2. دعوات أمريكية لفرض عقوبات على إيران
  3. تركيا: لن نسهم في حرب ضد إيران
  4. إيران تغير عملتها وتنهي التعامل بالريال

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة