توضيح من “باب الهوى” حول إجازة عيد الفطر

camera iconمواطنون سوريون ينتظرون دورهم عند معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا - حزيران 2017 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أوضحت إدارة معبر “باب الهوى” الحدودي أنه لا يوجد اتفاق رسمي حتى الآن مع الجانب التركي حول دخول السوريين في إجازة عيد الفطر.

وقال مدير المكتب الإعلامي للمعبر، مازن علوش، لعنب بلدي اليوم، الخميس 10 من أيار، إن التنسيق والتواصل مستمر بين إدارة المعبر وبين الجانب التركي.

وتوقع علوش أن يكون الأسبوع الثاني من شهر رمضان المقبل، موعد دخول السوريين من تركيا إلى الداخل السوري لقضاء إجازة عيد الفطر.

وحول الإجراءات المتبعة، أشار علوش إلى أنها غالبًا ستكون كما السنة الماضية، في حين أكد أن إدارة المعبر تسعى لأن تكون عودة المسافرين بوتيرة أسرع من العام الماضي.

وكانت إدارة المعبر حددت العام الماضي مدة طويلة للعودة من داخل سوريا إلى تركيا، ما أثر على اللاجئين السوريين المرتبطين بأعمال داخل تركيا.

ويقابل “باب الهوى” معبر “جيلوة غوزو” في الجانب التركي، ويعد بوابة تركيا على محافظة إدلب الخاضعة للمعارضة.

وتفتح تركيا معبر “باب الهوى” في عيدي الفطر والأضحى من كل عام، أمام السوريين المقيمين في تركيا والحاملين للإقامة وبطاقة الحماية “كمليك”، للدخول إلى سوريا.

ويقيم في تركيا نحو 3.5 مليون سوري، وفق إحصائيات إدارة الهجرة التركية، معظمهم ينتشرون في المدن الرئيسية، ولا سيما في المناطق الجنوبية القريبة إلى الحدود مع سوريا.

واتخذت السلطات التركية، منذ أكثر من عام، سلسلة إجراءات قلّصت من دخول السوريين إلى أراضيها عبر المعابر البرية، كما فرضت تأشيرة دخول (فيزا) على السوريين القادمين جوًا وبحرًا، في كانون الثاني 2016.

لكنها استقبلت آلاف الحالات الطبية خلال الأشهر الماضية، وفق آلية محددة.

ويأتي ذلك بعد أيام على إتاحة ولاية “هاتاي” التركية موقعًا إلكترونيًا يستطيع السوريون من خلاله حجز مواعيد لم شمل أقاربهم إلى تركيا.

وأصبح تقديم طلبات لم الشمل عن طريق الحجز في الموقع، بعد توافد المئات إلى ولاية “هاتاي” للحصول على إذن لم شمل عوائلهم إلى تركيا، والمتوقف منذ أيار من عام 2017.

والطلبات التي يستقبلها مكتب الوالي هي للزوج والزوجة والأولاد دون سن 18 عامًا فقط دون الأب والأم، وضرورة وجود جواز سفر مع المقيم في سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة