× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

استراتيجية إنتاج محتوى على يوتيوب (4)

خمس نصائح لتضمن استمرارية قناتك على يوتيوب

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

لا يهم مدى جودة المحتوى الذي تقدمه، أو الساعات التي قضيتها لوضع التأثيرات الرائعة على الفيديو، باستخدام الكاميرا التي تبلغ 3000 دولار والتي صورت بها مقاطع الفيديو، إذا لم تكن قد نشرت أيًا منها منذ عدة أشهر.

بما أنك ما زلت تتابع قراءة هذه السلسلة، فأنا متأكد من أنك جاد ومدرك لأهمية إنشاء محتوى جديد لجمهور يوتيوب (إلا إذا كنت تقرأ هذا المقال بالمصادفة).

“المحتوى هو الملك”، مفهوم شائع في عالم المدونين ومبدعي محتوى الإنترنت، هناك أشياء لا حصر لها للتفكير فيها عند التخطيط للمحتوى على يوتيوب، كاختيار نوع المحتوى والتفاعل مع الجمهور وقابلية قناتك للاكتشاف، كما تكلمنا في مقالات سابقة من هذه السلسلة، لكن العنصر الفاعل وبقوة في تحديد مستقبل قناتك هو استمرارية إنتاج المحتوى واتساقه.

هل يتوقع متابعوك محتوى جديدًا منك؟ كل متى تنشر المحتوى الذي ينتظرونه؟ أنشئ جدولًا زمنيًا لمتابعيك، يشبه إلى حد كبير مسلسلًا تلفزيونيًا، والتزم به فعليًا، إذا لم تتمكن من الالتزام بنشر مقاطع الفيديو أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، فما عليك سوى اختيار يوم واحد تلتزم فيه (لا توجد أعذار).

قناتك على يوتيوب هي شبكتك التلفزيونية الشخصية، إذا كنت ترغب في زيادة عدد متابعي الشبكة، فعلى الأقل يتعين عليك تحمل المسؤولية والالتزام بتقديم المحتوى إلى المشاهدين في اليوم نفسه من كل أسبوع. أظهرت الدراسات أن مجرد يوم محدد هو كاف لإرضاء الناس على الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

من المفيد تذكير المشتركين الجدد بأوقات نشر الفيديوهات الجديدة ليبقوا في الانتظار

خطط للمحتوى

إذا كنت لا تستخدم مخططًا للمحتوى، فقد حان الوقت للحصول على واحد، ابتعد عن مكان التصوير، ولا تتأكد من أنك في بؤرة التركيز، ولا تفحص الصوت والشاشات الموصلة، قبل قضاء ساعة على الأقل للاستعداد لتقديم مقطع الفيديو.

لا شيء سيشعرك بالإحباط أكثر من تشغيل الكاميرا وإدراك أنه ليس لديك ما يمكن الحديث عنه، فإذا كنت تستخدم مخططًا للمحتوى، وقمت بجدولة مقاطع الفيديو التي ستقوم بتصويرها لمدة أسبوعين إلى شهر، هذا سيساعدك على الحفاظ على اتساق قناتك، ما يساعد جمهورك على الاعتماد على هذا الاتساق لمعرفة نوع المعلومات التي سيحصلون عليها منك بالضبط.

اكتب السيناريو

ستحتاج إلى كتابة نص برمجي لكل فيديو قبل الوثوب أمام الكاميرا، يحتوي على العناوين العريضة التي ستتطرق لها، عندما يكون لديك جدول زمني ضيق فإن إتقان إدارة الوقت مع تسويق الفيديو الخاص بك سيساعد على جعل الأشياء أقل استهلاكًا للوقت حتى يمكنك البقاء على قيد الحياة مع قناتك.

صور على دفعات

ذلك لمن لا يمتلك متسعًا من الوقت للتحضير والتصوير (وأنا منهم)، خاصة وأن هذا عمل مرهق يحتاج أن تكون بكامل طاقتك طوال الوقت، حاول تصوير مقاطع فيديو متعددة في يوم أو يومين من الشهر إن لم تكن تريد حجز ساعات يومية، هذه خدعة ممتازة لإدارة الوقت، فهي تقلل إلى حد كبير الوقت الذي ستقضيه في تسجيل مقاطع الفيديو، لا أحد سيهتم حقًا إذا كنت ترتدي نفس القميص، ولكن إذا كان ذلك يزعجك فبدل قمصانك أو غيري لون أحمر الشفاه.

جزئ الفيديو الطويل

عندما تبدأ عملية تحرير الفيديو تتمنى أن يكون قرابة ثلاث دقائق، لكنه في الواقع قد يكون لديك أكثر من سبع دقائق مليئة بالمحتوى القيم، فما العمل في هذه الحالة؟ وهنا ستجد كم أن التخطيط المسبق للمحتوى مهم، اطلع على المخطط لترى أين يمكنك تقسيم الموضوع (الفيديو) لأجزاء أصغر.

عند البدء بإنشاء محتوى لقناتك الجديدة حاول أن تكون الفيديوهات بين الدقيقة والثلاث دقائق، ذلك لأن واحدة من الطرق التي يقيس يوتيوب فيها مدى جودة المحتوى هي بمدى احتفاظك بالجمهور.

الفيديو الاحتياطي

إذا كنت تريد أن تحظى بقناة ناجحة فعليك الالتزام بمواعيد نشر المحتوى، ليس هناك أي عذر تقدمه لجمهور الإنترنت، إن تجهيز فيديو احتياطي سيكون حبل النجاة إن لم تستطع إعداد الفيديو الخاص بحسب مخطط المحتوى الخاص بك.

مقالات متعلقة

  1. "يوتيوب" تلغي الإعلانات من القنوات ذات الأقل من عشرة آلاف متابع
  2. كيف تتعاون مع صناع المحتوى على يوتيوب
  3. "يوتيوب" تقول إنها ستحمي الأطفال من الفيديوهات "العنيفة والجنسية"
  4. كيف تحول المشاهدين إلى معجبين في يوتيوب؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة