× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قائمة عقوبات أمريكية ضد روسيا “قيد الإعداد”

الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين (سبوتنيك)

الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين (سبوتنيك)

ع ع ع

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، طلب من وزير خارجية بلاده، مايك بومبيو، إعداد قائمة عقوبات جديدة ضد روسيا.

وتأتي العقوبات، التي أوعز ترامب لبومبيو بإعدادها الأربعاء 16 من أيار، في إطار اتهام واشنطن لموسكو بانتهاك معاهدة القضاء على الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

ومن المقرر أن يعمل بومبيو مع وزارة الدفاع ووزارة المالية ووزارة التجارة ومديرية الاستخبارات المركزية لبحث العقوبات الممكن فرضها على روسيا، فيما ينتظر الكونغرس تقريرًا مفصلًا من الجهات السابقة بشأن التدابير والشخصيات المشمولة بهذه العقوبات.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا (الاتحاد السوفييتي سابقًا) وقعتا على معاهدة “القوات النووية المتوسطة” (INF)، عام 1987، وتعهد الطرفان بموجبها بعدم صنع أو تجريب أو نشر صواريخ بالستية أو متوسطة أو مجنحة.

ووقع على المعاهدة حينها الرئيس الأمريكي الأسبق، رونالد ريغن، ونظيره السوفييتي، ميخائيل غورباتشوف.

وتعتبر المعاهدة إحدى أهم المعاهدات التي أسهمت بإنهاء الحرب الباردة بين البلدين، ونفذت بالكامل عام 1991، حين أعلن الاتحاد السوفييتي تدمير 1792 صاروخًا باليستيا ومجنحًا، في حين دمرت الولايات المتحدة 859 صاروخًا مماثلًا.

لكن عهد ترامب وبوتين شهد اتهامات متبادلة بين الطرفين بانتهاك بنود المعاهدة، وتتهم واشنطن موسكو بتطوير فئة جديدة من الأسلحة، في حين تعترض موسكو على تطوير واشنطن طائرات دون طيار.

وسبق أن أعلنت وزارة الخارجية الروسية استعدادها، في كانون الأول الماضي، لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة بشأن اتفاقية الأسلحة التي تعود للحرب الباردة.

مقالات متعلقة

  1. عقوبات أمريكية جديدة على كيانات وأفراد روس
  2. شركة "ماهان" الإيرانية للطيران على قائمة العقوبات الأمريكية
  3. روسيا وإيران تردان على العقوبات الأمريكية
  4. خمس شخصيات إيرانية على قائمة العقوبات الأمريكية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة