“إلى متى يا رب”.. فيروز تغني للقدس

فيروز في أغنية "إلى متى يا رب" (يوتيوب)

camera iconفيروز في أغنية "إلى متى يا رب" (يوتيوب)

tag icon ع ع ع

أطلقت المطربة اللبنانية فيروز أغنية جديدة بعنوان “إلى متى يا رب” وقالت إنها موجهة للقدس.

ونشرت ابنة فيروز، ريما عاصي الرحباني، الأغنية عبر صفحتها في “فيس بوك” أمس الأحد، 20 من أيار، وكتبت عبارة “لأجلك يا مدينة الصلاة” في إشارة إلى مدينة القدس العاصمة الفلسطينية.

وبحسب ما ذكرته ريما، فالأغنية فكرتها وكلماتها، وإخراجها وإنتاجها، وهي رد على نقل العاصمة الأمريكية إلى القدس.

وعلق بعض المستمعين أن هذه ليست أغنية وإنما “ترنيمة بيزنطية”، في إشارة إلى الشكل الذي ظهرت به فيروز، وطريقة التصوير بالإضافة إلى اللحن الشبيه بالترانيم الكنسية، والكلمات الخالية من الألفاظ الحماسية والتي أخذت شكل الدعاء لله.

في حين اعتبر آخرون أن صوت فيروز لا يزال يحتفظ برونقه رغم بلوغها الـ 82 من العمر، بغض النظر عن نجاح الأغنية.

https://www.youtube.com/watch?v=2tFffEehOfg

وتعتبر هذه المرة الثانية التي تغني فيها فيروز للقدس بعد أغنية “زهرة المدائن”، التي قدمتها بعد هزيمة 5 حزيران عام 1967، والتي أسفرت عن احتلال إسرائيل لأراضي الضفة الغربية، وقطاع غزة.

وكانت أغنية فيروز السابقة، التي كتبتها ولحنتها ابنتها ريما، بعنوان “لمين” من ألبومها الأخير “ببالي”، والتي طرحتها عام 2017، لقيت انتقادًا كبيرًا بسبب اقتباس اللحن والكلمات من أغنية فرنسية.

وتعتبر أغنية فيروز “زهرة المدائن”، وهي من كلمات وألحان الأخوين عاصي ومنصور الرحباني، من أجمل ما غني عن فلسطين، كما تعد من أجمل أغاني فيروز التي يرددها الناس حتى هذه الأيام.

وفيروز اسمها الحقيقي نهاد حداد، ولدت في بيروت عام 1935، وأطلق عليها اسم فيروز الملحن اللبناني حليم الرومي، والد الفنانة ماجدة الرومي، الذي يعود إليه الفضل في اكتشافها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة