× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أمريكا تحدد لإيران 12 مطلبًا.. من بينها الانسحاب من سوريا

وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو (رويترز)

ع ع ع

حددت أمريكا 12 مطلبًا يحب على إيران تنفيذها، إذا أرادت رفع العقوبات الاقتصادية عنها، من بينها الانسحاب من سوريا.

المطالب حددها وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم، الاثنين 21 أيار، في مؤتمره الصحفي الأول منذ تعيينه خلفًا لريكس تيلرسون.

بومبيو طلب من إيران “سحب جميع قواتها من سوريا، وإيقاف دعم حزب الله في لبنان”، إضافة إلى إيقاف الدعم عن “حركة حماس” و”الجهاد الإسلامي”.

كما طلب من إيران إيقاف تدفق مقاتلي ميليشياتها إلى العراق، وإنهاء دعمها لطالبان وتوفيرها ملاذًا لمن وصفهم بـ “الإرهابيين”.

وطالب بومبيو بـ “إطلاق سراح كل المواطنين الأمريكيين ومواطني حلفاء أمريكا، وإيقاف دعم طهران العسكري للمليشيات الحوثية (في اليمن)”.

ومن بين المطالب فتح إيران أبوابها والسماح لمفتشي الطاقة الذرية بالدخول إلى منشآتها، والكشف عن تفاصيل برنامجها النووي، وإيقاف إنتاج رؤوس صاروخية.

وزير الخارجية توعد طهران بعقوبات اقتصادية لا مثيل لها، في حال لم تنفذ المطالب واستمرت بسياستها.

وقال بومبيو إن نظام العقوبات الاقتصادية ضد إيران سيكون الأقوى من نوعه في التاريخ.

وأضاف أن “على النظام الإيراني أن يعلم أن هذه مجرد بداية، وأن العقوبات ستزداد شدة ما لم يغير سلوكياته”، مشيرًا إلى أن واشنطن لن تسمح لطهران بالسيطرة على الشرق الأوسط.

وتأتي المطالب عقب إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انسحابه من الاتفاق النووي الإيراني، وفرض عقوبات اقتصادية على إيران.

وكانت الدول الغربية وقعت الاتفاق النووي مع إيران، عام 2015، والذي يقضي بتقويض نشاط إيران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عن أفراد وكيانات إيرانية.

مقالات متعلقة

  1. تركيا: لن نسهم في حرب ضد إيران
  2. الحرس الثوري الإيراني يهدد أمريكا بمصير صدام حسين
  3. إيران تستهزئ بتهديدات وزير الخارجية الأمريكي
  4. خمس شخصيات إيرانية على قائمة العقوبات الأمريكية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة