500 منحة دراسية روسية للطلاب السوريين

مقابلات مع الطلاب المتقدمين للحصول على منح دراسية في روسيا (وزارة التعليم العالي)

camera iconمقابلات مع الطلاب المتقدمين للحصول على منح دراسية في روسيا (وزارة التعليم العالي)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري عن 500 منحة دراسية قدمتها جامعات روسية للطلاب السوريين.

ووفق ما ذكر موقع الوزارة الإلكتروني، الخميس 24 من أيار، فإن ممثلين عن ست جامعات روسية بالإضافة إلى اللجان العلمية السورية، بدأوا بانتقاء الطلاب السوريين المرشحين للمنح الدراسية المقدمة من روسيا للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا، وذلك بحضور وزير التعليم العالي، عاطف نداف، ومدير المركز الثقافي الروسي، فاديم زايتشيكوف.

وكانت الوزارة أعلنت، في آذار الماضي، عن منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوفرة في الجامعات الروسية، بالإضافة إلى منح لمرحلة الدراسات العليا (ماجستير- دكتوراه) بمختلف الاختصاصات، باستثناء الاختصاصات الطبية، وذلك للعام الدراسي 2018- 2019.

ويأتي ذلك في إطار التعاون الثقافي بين حكومة النظام السوري وروسيا، والذي أدى إلى زيادة عدد المنح المقدمة من روسيا للطلاب السوريين، خلال العامين الماضيين.

وأعلنت موسكو، في نيسان 2017، أنها ستقدم 450 منحة سنويًا للطلاب السوريين الموفدين إليها، بمن فيهم الطلاب المتميزون.

وانعكس التعاون الثقافي بين الجانبين على واقع التعليم في سوريا، حين بدأت وزارة التربية السورية بإدراج اللغة الروسية في مناهجها منذ بداية العام الدراسي 2015-2016.

كما افتتحت وزارة التعليم، في تشرين الثاني 2014، قسمًا للغة الروسية وآدابها، في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة