× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

30 ألف عائلة سورية في الأردن مهددة بقطع المساعدات

لاجؤون سوريون في مخيم الأزرق الأردني (AFP)

لاجؤون سوريون في مخيم الأزرق الأردني (AFP)

ع ع ع

حذر الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأردن، محمد الحواري، من ضعف الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الأردن.

وقال الحواري في حديثه إلى “العربية نت”، الاثنين 28 من أيار، إن 30 ألف عائلة سورية مهددة بانقطاع المساعدات عنها خلال شهر تموز المقبل، في حال استمر العجز المالي على ما هو عليه الآن.

وبحسب الحوار فإن 85% من الأسر السورية في الأردن تعيش تحت خط الفقر “المدقع”، مشيرًا إلى أن مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لم توفر سوى 28% من احتياجات الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الأردن، خلال النصف الأول من عام 2018.

وتقدر مفوضية اللاجئين حاجتها من المساعدات النقدية بنحو ستة ملايين دولار شهريًا، ما يعادل 250 دولارًا أمريكيًا للعائلة الواحدة المكونة من خمسة أشخاص.

واستقبلت الأردن ما يزيد على 650 ألف لاجئ سوري منذ عام 2011، مسجلين في مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فيما يتوقع أن عددهم يفوق المليون.

وتشتكي الحكومة الأردنية من تكبدها أعباء اقتصادية بسبب ضغط اللاجئين السوريين، بالإضافة إلى “شح” المساعدات الدولية المقدمة لها.

وأطلقت الحكومة الأردنية، مطلع العام الحالي، خطة للاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين على أراضيها وحددتها بسبعة مليارات دولار، لعام 2018.

وتشمل الخطة توزيع الدعم على المجتمعات المستضيفة بحوالي 2.498 مليار دولار، ودعم اللاجئين السوريين داخل المخيمات وخارجها بحوالي 2.181 مليار دولار، ودعم خزينة الدولة بنحو 2.961 مليار دولار.

مقالات متعلقة

  1. الأمم المتحدة تحذر من توقف دعم اللاجئين في الأردن في تموز
  2. "يونيسف" تفصل جميع المعلمين في مخيم الزعتري للاجئين السوريين
  3. نقص المساعدات يدفع اللاجئين في الأردن للعودة إلى سوريا
  4. بعد فصل المدرسين.. "يونيسف" تؤكد استمرار العملية التعليمية في مخيمات الأردن

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة