× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

وزارة الأوقاف توضح مقدار صدقة الفطر في سوريا

غروب الشمس في درعا - 20 نيسان 2018 (AFP)

غروب الشمس في درعا - 20 نيسان 2018 (AFP)

ع ع ع

حددت وزارة الأوقاف السورية مقدار الحد الأدنى والمتوسط لصدقة الفطر وفدية الصيام.

وبحسب البيان الصادر عن الوزارة أمس، الاثنين 28 من أيار، حددت فيه الحد الأدنى لصدقة الفطر بمبلغ 500 ليرة، والحد الأوسط بمبلغ 1000 ليرة لكل شخص، مع الإشارة إلى أن من تسمح له ظروفه المادية بالزيادة على ذلك فهو خير، على حد ما جاء في البيان.

كما حددت فدية الصيام لمن منعته أسباب أعطى فيها الشرع رخصة الإفطار بمبلغ 500 حد أدنى، وألف ليرة كحد أوسط، مع إمكانية الزيادة على ذلك لمن استطاع.

ونوهت الوزارة إلى أن تحديد هذه المبالغ جاء بناء على اختلاف الأسعار من زمن لآخر ومن محافظة أو بلدة لأخرى.

البيان الصادر عن وزارة الأوقاف

كما جاء في البيان أن الحد الأدنى لزكاة المال النقدي 200 ألف ليرة سورية، وهو مقدار نصاب الفضة، أما الحد الأعلى فهو مليون و400 ألف ليرة وهو مقدار نصاب الذهب، مع الإشارة إلى أن قيمة نصاب زكاة المال تقدر بالسعر يوم وجوب إخراجها، وهي واجبة كل عام.

وتجب صدقة الفطر على كل مسلم منذ غروب شمس ليلة العيد حتى قبيل صلاة العيد، ولا يجوز تأجيلها إلى ما بعد الصلاة، ويجوز تقديم وقتها إلى قبيل العيد بيوم أو يومين.

أما زكاة الأموال فتجب على الأموال التي يحول عليها الحول (سنة) ويختلف تقديرها بحسب نوع المال إن كان ذهبًا أو فضة أو مالاً نقديًا.

وبلغت صدقة الفطر في العام الماضي 600 ليرة سورية، وشهدت زكاة الفطر ارتفاعًا ملحوظًا مقارنة مع عام 2011 إذ كانت من 60 إلى 75 ليرة، ويرجع ذلك إلى الانخفاض الشديد لسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي الذي وصل إلى عشرة أضعافه.

مقالات متعلقة

  1. "حكومة الإنقاذ" تحدد مقدار صدقة الفطر
  2. "الإسلامي السوي" يحدد قيمة صدقة الفطر
  3. المجلس الإسلامي السوري يحدّد صدقة الفطر لعام 2017
  4. وزارة الأوقاف تحدد مقدار صدقة الفطر في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة