“كوات” خاصة في سوريا لدفع رسوم جوازات سفر المغتربين

رسم 800 دولار لاستخراج جواز سفر سوري من القنصلية السورية في اسطنبول - 03 أيار 2018 (عنب بلدي)

camera iconرسم 800 دولار لاستخراج جواز سفر سوري من القنصلية السورية في اسطنبول - 03 أيار 2018 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

يعتزم المصرف المركزي في سوريا فتح “كوات” تابعة له في فروع إدارة الهجرة والجوازات، من أجل دفع الرسم القنصلي الخاص بجوازات سفر المغتربين.

ونقلت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام عن مصادر مالية اليوم، الثلاثاء 29 من أيار، أنه من المتوقع أن يبدأ العمل بهذه “الكوات” اعتبارًا من الشهر المقبل، على أن تكون البداية في دمشق.

وأشارت المصادر إلى أن فرع الهجرة في دمشق جهز المكان المناسب لذلك، وبانتظار تأمين الأجهزة الإلكترونية الخاصة بهذه الرسوم.

ولفتت المصادر إلى أن نحو 250 شخصًا كمعدل وسطي يدفعون رسم الحصول على جواز السفر في مالية دمشق، غير أن الرقم انخفض عما كان عليه في السنوات الماضية مع ارتفاع معدل اللجوء خارج سوريا.

ويعاني المواطن من قلة الموظفين المسؤولين عن دفع الرسوم في مالية دمشق، ووجود “كوة” وحيدة للدفع، مع عدد كبير من المراجعين يوميًا، وهو ما يخلق ازدحامًا هناك، بحسب الصحيفة.

كما يواجهون أعباء كثيرة نتيجة بعد المسافة بين مكان دفع الرسم القنصلي في مالية دمشق وإجراءات الحصول على الجواز، خاصة مع وجود كبار سن يضطرون لبذل جهد كبير لإجراء ذلك.

مراجعون يتزاحمون أمام القنصلية السورية في اسطنبول - 25 أيار 2018 (تعديل عنب بلدي)

ويدفع المواطنون في سوريا رسمًا قنصليًا، عن جوازات سفر أقاربهم من المغتربين، سواءً للتجديد أو الإصدار، تبلغ 300 دولار.

وعمد بعض السوريين في الأشهر الأخيرة إلى إرسال جوازاتهم إلى داخل سوريا لتجديدها عبر أحد أقاربهم من الدرجة الأولى، وخاصة اللاجئين في تركيا، بسبب انتشار السمسرة لحجز مواعيد القنصلية التي تصل إلى 300 دولار، وبطء استصدار الجواز لأشهر.

ويبلغ رسم تجديد الجواز العادي خارج سوريا 300 دولار، يضاف إليها رسوم البلد، في حين يبلغ رسم المستعجل 800 دولار، ما يجعل رسم استصدار الجواز السوري هو الأعلى في العالم.

وكان مجلس الشعب سمح، في آذار الماضي، بمنح جوازات السفر لجميع السوريين داخل وخارج البلاد “دون تمييز”، رغم الإبقاء على الموافقات الأمنية في القنصليات وفروع الهجرة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة