محادثات أولية لعقد قمة بين ترامب وبوتين

الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين (AFP)

camera iconالرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين (AFP)

tag icon ع ع ع

يجري البيت الأبيض محادثات “أولية” لعقد لقاء محتمل بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، السبت 2 حزيران، قوله إن السفير الأمريكي لدى روسيا، جون هانتسمان، موجود حاليًا في واشنطن من أجل الترتيب لهذا الاجتماع الرسمي.

ولم يتطرق المسؤول، الذي لم تذكر الصحيفة اسمه، إلى مكان وزمان عقد الاجتماع، واكتفى بالقول إن التخطيط لا يزال في مرحلة “مبكرة”.

ومن المتوقع أن يتضمن الاجتماع نقاط رئيسية عالقة بين الجانبين، أهمها سوريا وأوكرانيا والأسلحة النووية حول العالم.

وفي حال عقدت القمة، تعتبر هذه المرة الثالثة التي يلتقي فيها ترامب وبوتين منذ وصول ترامب إلى رئاسة البيت الأبيض، مطلع عام 2017.

إذ سبق وأن عقد الرئيسان محادثات على هامش مؤتمرين دوليين عام 2017، أحدهما في اجتماع مجموعة العشرين التي عقدت في ألمانيا في تموز الماضي، تلاها قمة فييتنام في تشرين الثاني.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قال إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، دعا نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، إلى عقد لقاء في واشنطن لبحث الوضع في سوريا، وذلك خلال مكالمة هاتفية جرت بين الطرفين في نيسان الماضي.

وشهدت العلاقات الروسية- الأمريكية توترًا على أصعدة مختلفة، أهمها مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، والأزمة الأوكرانية، ومزاعم انتهاك روسيا لمعاهدة القضاء على الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، فضلًا عن قضايا أخرى متعلقة بالشأن السوري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة