× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“السيليساو” بمهمة محو عار  2014

منتخب البرازيل أول المتأهلين إلى المونديال (رويترز)

ع ع ع

يدخل المنتخب البرازيلي المصنف ثانيًا عالميًا، حسب الاتحاد الدولي كرة القدم (فيفا)، وهو مثقل بهزيمته في المونديال الماضي أمام ألمانيا بالدور نصف النهائي بسبعة أهداف مقابل هدف واحد.

وباتت مهمة لاعبي البرازيل محو عار الهزيمة الكبيرة في العرس الكروي الذي أقيم على أرضهم، وأعينهم على اللقب، ولكن لن تكون المهمة سهلة، إذ سيصطدم بفرق أثبتت نفسها خلال السنوات القليلة الماضية وأبرزها ألمانيا وإسبانيا فرنسا والبرتغال وغيرها.

الطريق نحو مونديال روسيا

حل المنتخب البرازيلي في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم، وبرفقته كل من الأرجنتين والأرغواي، باراغوالي، بيرو، تشيلي، بوليفيا، فنزويلا، إكوادور، كولومبيا.

ونجح السيليساو في تصدر تصفيات أمريكا الجنوبية عن استحقاق بفارق عشر نقاط عن الأورغواي الذي حل ثانيًا، وبـ 13 نقطة عن الأرجنتين ثالث المجموعة، وكان أول منتخب يصل إلى نهائيات روسيا 2018.

المجموعة الخامسة

أسفرت قرعة مونديال روسيا عن وقوع البرازيل إلى جانب سويسرا وصربيا وكوستاريكا في المجموعة الخامسة من نهائيات كأس العالم.

ورغم أن المنافسة على البرازيل قد تبدو سهلة للبعض، قد تلعب مواجهة البرازيل وسويسرا دورًا حاسمًا في الصراع على قمة هذه المجموعة وتجنب مواجهة صعبة في الدور الـ 16 من المنافسة العالمية.

سويسرا خاضت الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم، لكنها أنهت مشاركتها في المجموعة الثانية بالمركز الأول إلى جانب البرتغال، ولكن المنتخب البرتغالي هزمها في الجولة العاشرة، ما يجعل من المنتخب السويسري صعب المراس أمام راقصي السامبا.

ويكرر التاريخ نفسه مع البرازيل في مواجهة صربيا، إذ كان المنتخبان إلى جانب بعضهما في نفس المجموعة بكأس العالم عام 1950 الذي أقيم في البرازيل.

تاريخ حافل بالإنجازات

حققت البرازيل تاريخًا كبيرًا في بطولات كرة القدم على المستوى القاري “كوبا أمريكا” وعلى المستوى العالمي في كأس العالم، وعلى مدار تاريخ كرة القدم فإن السيليساو من المنتخبات القليلة التي شاركت في جميع نسخ المونديال، ونجح في حصد خمس بطولات كأكثر المنتخبات حصدًا للمونديال على مدار التاريخ، في أعوام 1958 في السويد، وعام 1962 في تشيلي، و1970 في المكسيك، و1994 في الولايات المتحدة الأميكية، و2002 في كوريا واليابان، وخسر نهائي 1950 على أرضه أمام الأوروغواي.

تشكيلة السيليساو

يتولى أدينور باتشي المشهور بـ “تيتي” مسؤولية تدريب البرازيل منذ عام 2016، وكان الفريق حينها يحتل المركز السادس في ترتيب تصفيات أمريكا الجنوبية، لكنه انتفض وحصد تسع انتصارات متتالية، ليصبح أول فريق ينضم إلى أصحاب الأرض روسيا في النهائيات.

وتعد قائمة منتخب البرازيل من اللاعبين من أفضل النجوم في العالم في التوقيت الحالي وبمراكزهم المختلفة، بداية من نجم باريس سان جيرمان نيمار داسيلفا وليس انتهاء بأليسون بيكر حارس مرمى روما وإيدرسون حارس مانشستر سيتي إلى جانب تياغو سيلفا ومارسيلو وميراندا وكاسيميرو وكوتينيو وويليان وفرمينيو وغيرهم الكثير من اللاعبين.

يجعل ذلك الخط الأمامي والمتوسط للفريق من أقوى الخطوط في المنتخبات المشاركة بالمسابقة الكروية الأغلى عالميًا، الأمر الذي يدفع أبناء أمريكا اللاتينية للنظر بعينهم للتتويج باللقب الغالي والذي تفقتده البرازيل منذ عام 2002.

مقالات متعلقة

  1. المنتخب الأرجنتيني ينهي العام بصدارة الترتيب العالمي
  2. المنتخب السوري يحقق أفضل مركز في تاريخه في تصنيف "فيفا"
  3. صربيا تقتنص ثلاث نقاط ثمينة بفوزها على كوستاريكا
  4. المنتخب البرازيلي إلى روسيا بعد انتصاره على الدنمارك

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة