× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الخارجية السورية توضح آلية استخراج سندات الإقامة للمغتربين

سوريون يقفون على باب القنصلية السورية في مدينة اسطنبول - 19 كانون الأول 2017 (عنب بلدي)

سوريون يقفون على باب القنصلية السورية في مدينة اسطنبول - 19 كانون الأول 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

أوضحت وزارة الخارجية السورية الإجراءات الجديدة التي يتوجب على السوريين في الخارج اتباعها لاستخراج سندات الإقامة.

ووفق ما نقلت صفحة الوزارة في “فيس بوك”، الاثنين 4 من حزيران، فإن على المواطن أن يتقدم بطلب لاستخراج سند إقامة في سفارة البلد الذي يقيم فيه، مرفقًا بجواز سفره وصورة عن الهوية الشخصية وبيان قدوم ومغادرة من إدارة الهجرة والجوازات في سوريا (يقوم ذووه باستخراجه له) بالإضافة إلى صورة شخصية.

وأضافت أن السفارة تمنح المتقدم سند الإقامة مختومًا بختم مشترك، ويتوجب بعدها إرساله إلى سوريا ليتم تصديقه من قبل وزارة الخارجية والمغتربين.

وبعد تصديقه من الخارجية يودع سند الإقامة لدى شعبة التجنيد التي يتبع لها المواطن صاحب السند، وبدورها تحيل شعبة التجنيد سند الإقامة إلى مديرية التجنيد العامة التي تقوم بقراءة السند إلكترونيًا والتحقق منه، دون الحاجة للرجوع إلى وزارة الخارجية والمغتربين أو السفارة.

وكانت الخارجية السورية أعلنت، أمس، عن آلية جديدة لاستصدار واعتماد سندات الإقامة للمواطنين السوريين خارج سوريا، بطريقة مؤتمتة إلكترونيًا، على أن تطبق في جميع السفارات السورية.

وقالت إن استصدار سند الإقامة وفق الآلية الجديدة سيوفر على المواطن المقيم خارج القطر وعلى ذويه في سوريا الكثير من الوقت والجهد والتكاليف، وذلك بسبب اعتماد نموذج جديد مؤتمت يصدق من وزارة الخارجية والمغتربين ويعتمد لدى مديرية التجنيد العامة عبر قراءة السند إلكترونيًا دون الحاجة لإعادة إرساله إلى السفارة.

ويلجأ السوريون في الخارج إلى سندات الإقامة من أجل تثبيت المواليد أو للحصول على تأجيل من خدمة العلم، وخاصة للشبان، وغالبًا ما تأخذ العملية فترة طويلة لاستخراج سند الإقامة.

وينحصر استخراج سندات الإقامة للسوريين في الخارج في سفارات النظام السوري والقنصليات التابعة له في دول مختلفة من العالم.

مقالات متعلقة

  1. آلية جديدة لاستصدار سندات الإقامة للسوريين في الخارج
  2. وزارة الخارجية السورية تقتل نورس ومعاذ بمماطلتها
  3. مرسوم يحدد الرسوم القنصلية خارج سوريا
  4. الخارجية السورية تفتتح مكتبًا قنصليًا للمحافظات الشرقية في الحسكة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة