× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

من كان الأفضل.. أبطال مسلسل “طريق” أم فيلم “الشريدة”

مسلسل طريق وفيلم الشريدة (تعديل عنب بلدي)

مسلسل طريق وفيلم الشريدة (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

مع بلوغ حلقات مسلسل “طريق”، الذي يعرض عبر عدة قنوات عربية ولبنانية، منتصف أحداثه بدأت خطوطه برسم بداية فيلم “الشريدة”، الذي جسد أدواره نجوم السينما المصرية محمود ياسين، نجلاء فتحي، ونبيلة عبيد.

وعادت المقارنة بين أبطال العملين، والتي ظهرت منذ الإعلان عن بدء تصوير المسلسل الذي تنتجه شركة “صباح أخوان”، عن رواية الأديب المصري الشهير نجيب محفوظ “الشريدة”.

طرح نقاد سؤالًا مهمًا، وهو إن كانت الممثلة اللبنانية ندين نسيب نجيم، رغم تجربتها القصيرة، قادرة على مجاراة النجمة المصرية نجلاء فتحي في أداء شخصية المحامية، والتي قدمتها نجلاء باقتدار، الأمر الذي جعل فيلم “الشريدة” من كلاسيكيات السينما العربية.

ولكن يبدو أن بطل مسلسل “طريق” عابد فهد اختصر إجابة هذا السؤال بأدائه لشخصية “جابر سلطان”، حاملًا كل ما تطلبته الشخصية من نبرة الصوت والأزياء الغريبة التي ظهر بها.

وصرح فهد، في لقاء أجراه معه الإعلامي السعودي علي العلياني، في برنامج “مجموعة إنسان” الذي تعرضه يوميًا في رمضان قناة “MBC”، أنه استوحى الإطلالة من مذيع قناة “العربية” الإعلامي الفلسطيني محمد أبو عبيد.

ولم يقتصر تجسيد عابد فهد لشخصية التاجر الثري غير المثقف على اللباس فقط، وهو بذلك نافس النجم المصري محمود ياسين، إذ يلاحظ من شاهد فيلم “الشريدة” أن فهد اعتمد نفس طريقة الأزياء الغريبة والتي تتسم بالألوان غير المتناسقة، التي ارتداها محمود ياسين في تجسيده لشخصية “فتحي”.

كما أن تقمصه للشخصية وصل إلى درجة أن من يشاهده ينسى أنه نفس الشخص الهادئ في مسلسل “لو”، الذي جمعه بالممثلة ندين نسيب نجيم.

في الوقت ذاته، ظهرت شريكته ندين نسيب نجيم التي تجسد دور المحامية “أميرة”، بأداء وصفه نقاد ومتابعون للمسلسل بـ”المتواضع” إذا قورن بأداء الممثلة المصرية نجلاء فتحي، التي كانت بطلة الفيلم، وخاصة أن عنوان الرواية جاء من المشهد الأخير الذي تصف نفسها فيه بـ “الشريدة” بعد أن يموت زوجها الذي اكتشفت في النهاية أنها تحبه.

وهذا ما لخصه الفيلم وهو فكرة الندم، لأنها لم تعبر عن حبها لزوجها “فتحي” وتصرفت معه بأنانية وتعالٍ حتى أخذه الموت منها، بينما هو حرص على إعطائها ما ترغب حتى لو كان الخلاص منه.

وكان تصوير مسلسل “طريق” انتهى منذ أيام قليلة، مع وعود من الممثلة ندين نسيب نجيم لجمهورها أن الأحداث ستتسارع في الحلقات الأخيرة، وذلك بعد اتهام المسلسل بالإطالة والبطء.

مقالات متعلقة

  1. فيلم "كازابلانكا" يجمع سوريا وتركيا ومصر
  2. مُسلسل "قيامة أرطغرل" مُدبلجًا للعربية على تلفزيون قطر
  3. حمص كما صورتها الدراما والسينما
  4. بالأرقام.. تيم حسن الممثل السوري الأعلى أجرًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة