× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا تعيد المياه إلى العراق وتؤجل ملء سد “أليسو”

سد أليسو في جنوبي تركيا (ترك برس)

سد أليسو في جنوبي تركيا (ترك برس)

ع ع ع

أعلنت السلطات التركية إطلاق مياه نهر دجلة إلى العراق، بعد إرجاء عملية ملء سد “أليسو”، حتى شهر تموز المقبل.

وقالت صحيفة “يني شفق” التركية، اليوم الجمعة 8 من حزيران، إن السفير التركي في العراق، فاتح يلدز، أعلن عن فتح بوابات السد باتجاه العراق، لافتًا إلى أن “أنقرة فضلت تلبية احتياجات العراق على احتياجاتها”، بحسب تعبيره.

وأوضح يلدز أنه تم إطلاق مياه نهر دجلة إلى العراق، بناءً على تعليمات من الرئيس التركي، وأشار إلى أن هذه المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل ملء السد.

يلدز أكد في مؤتمر صحفي في مقر السفارة في بغداد أمس الخميس، أن بلاده لن تتخذ أية خطوة بشأن السد دون الاستشارة مع دول الجوار، وأضاف سنحافظ على أسس الأخوة والجوار مع العراق، من أجل التغلب على أزمته المائية.

وشهدت العلاقات في الأيام الماضية، توترًا بين تركيا والعراق حول سد “أليسو” الذي أنشأته تركيا على نهر دجلة، واعتبرت الحكومة العراقية أن الإجراء التركي له تأثير واضح على المخزون المائي العراقي.

وقال رئيس الوزراء، حيدر العبادي، إن الحكومة العراقية لا علم لها بإجراء تركيا بشأن سد “أليسو”، وإن ملء السد يعود بالضرر الكبير على العراق.

وردت أنقرة عبر سفيرها في العراق، فاتح يلدز، الذي قال الثلاثاء الماضي، إن بلاده أبلغت العراق قبل عام من انتهاء تشييد سد “أليسو”، والاستعداد لملئه.

وأضاف يلدز، “لقد أبلغنا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لدى زيارته إلى تركيا في عام 2017، بشأن السد”.

ويعاني العراق منذ سنوات من شح مائي، رافقه تدني كميات الأمطار المتساقطة، ما أدى إلى انخفاض الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، إذ يعتمد العراق بشكل أساسي على النهرين في تأمين مياهه.

ووقع العراق وتركيا في 2014 مذكرة تفاهم، تضمنت 12 فقرة، كان أهمها التعاون في مجال إدارة الموارد المائية لنهري دجلة والفرات، وتحديد الحصة المائية لكل دولة من النهرين، وزيادة استخدام المياه في المجالات الزراعية والصناعية ومياه الشرب.

مقالات متعلقة

  1. سد "أليسو" يخلّف أزمة بين العراق وتركيا
  2. العراق لن يسمح بعملية عسكرية تركية على أراضيه
  3. ترجمة: السدود في مناطق تنظيم “الدولة”.. لعبة القوة والنفوذ
  4. تنظيم "الدولة" يفتح عنفات الفرات.. منسوب النهر يهدّد "الجزيرة"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة