× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

الأردن نقلت سفيرها من طهران ولن تعيده

لقاء ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس الإيراني حسن روحاني في القمة الإسلامية باسطنبول- أيار 2018 (تسنيم)

ع ع ع

أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية أنها نقلت سفيرها، عبد الله سليمان أبو رمان، من إيران إلى المركز في عمان، بحسب بيان صادر عن الإرادة الملكية السامية.

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة “عمون” الأردنية اليوم، الجمعة 15 حزيران، أن “الإدارة المليكة السامية وافقت على قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على نقل السفير عبد الله سليمان أبو رمان من السفارة الأردنية في الجمهورية الاسلإمية الإيرانية إلى المركز اعتبارًا من 14 أيار الماضي”.

من جهتها نقلت قناة “العربية” عن مصدر أردني وصفته بـ”الرفيع” أنه ليس هناك نية لتسمية سفير أردني آخر في طهران في الوقت الحالي.

وقال المصدر إن “أمن السعودية من أمننا ونحرص على عمقنا العربي والخليجي”، مشيرًا إلى موقف الأردن من تدخل إيران في شؤون دول المنطقة.

وشهدت العلاقات الأردنية- الإيرانية توترًا خلال العقود الماضية خاصة بعد تأييد عمان الحرب العراقية ضد طهران، إضافة إلى تصريحات متكررة من الأردن واتهامها لإيران بالتدخل في شؤون دول المنطقة.

ويأتي تأزم العلاقات بين البلدين بعد احتجاجات عمت الشوارع الأردنية بعد فرض الحكومة قانون “ضريبة الدخل”، ما أسفر عن إقالة الحكومة وتعيين عمر الرزاز رئيسًا لها.

تردي الوضع الاقتصادي الأردني من أحد أسبابه توقف الدعم الخليجي عن الأردن، بهدف الضغط عليها للموافقة على صفقة القرن التي تهدف لإنهاء الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، وتوطين الفلسطينيين خارج الأراضي الفلسطينية في وطن بديل.

وعقب ذلك عُقد اجتماع ضم كل من الأردن والإمارات والسعودية والكويت، في مدينة مكة، الأحد الماضي، لبحث سبل دعم الاقتصاد الأردني والخروج من الأزمة بما يضمن الأمن والاستقرار في المملكة الأردنية.

وأسفر الاجتماع عن تقديم مساعدات للأردن بقيمة 2.5 مليار دولار، لدعمه في تخطي الأزمات الاقتصادية والسياسية التي يمر بها، ليأتي سحب السفير.

مقالات متعلقة

  1. السلطات الأردنية توقف لاجئًا سوريًا يشارك في الانتخابات البرلمانية
  2. دعم مالي واجتماع رباعي.. تحرك دولي لاحتواء أزمة الأردن
  3. احتجاجات الأردن تطيح بالحكومة ورئيسها
  4. الأردن تسقط طائرة بلا طيار على الحدود السورية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة