× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

طعمة يحصر اختيار قائمة المعارضة للجنة الدستورية بتركيا

رئيس وفد أستانة أحمد طعمة (AFP)

رئيس وفد أستانة أحمد طعمة (AFP)

ع ع ع

حصر رئيس وفد المعارضة السورية إلى محادثات “أستانة”، أحمد طعمة، اختيار قائمة مرشحي المعارضة السورية للجنة الدستورية بتركيا.

وفي حديث لعنب بلدي اليوم، السبت 16 من حزيران، أكد طعمة أن “الضامن التركي” هو الوحيد المخول بتقديم قائمة باسم المعارضة وفق الاتفاق الدولي الذي جرى بين الأمم المتحدة والدول الضامنة.

وأضاف طعمة أن دي ميستورا “ليس من حقه تسلم أي قوائم إلا عبر الدول الضامنة”، معتبرًا أن نية بعض أطياف المعارضة تسليم أسماء لدي ميستورا عبارة عن “تكهنات وتمنيات”.

وجاء رد المسؤول في المعارضة بعد سؤاله عن أسماء مرشحي اللجنة التي سيتم تقديمها على هامش اجتماع جنيف المقبل في 18 حزيران الحالي.

وحصلت عنب بلدي منذ ساعات على معلومات أفادت بأن المعارضة جهزت 100 اسم من مرشحي اللجنة الدستورية، لتقديمها إلى دي ميستورا، على هامش جنيف.

وقال مصدر مطلع من المعارضة لعنب بلدي إن الأسماء التي اختارتها المعارضة انقسمت بين “الهيئة العليا للمفاوضات” والأطراف التي حضرت مؤتمر “سوتشي” مؤخرًا.

وأضاف المصدر أن 50 اسمًا اختاره كل من “تيار الغد السوري” و”منصة موسكو” وتيار هيثم مناع، بينما اختارت “هيئة التفاوض” العدد المتبقي.

وتشير هذه التطورات إلى “شرخ” بين أطياف المعارضة السورية حول اختيار أسماء المرشحين.

وفي حديث سابق مع  عضو “منصة القاهرة”، فراس الخالدي، قال إن “هيئة التفاوض” و”منصة القاهرة” جهزت أسماء المرشحين من قبلها، بانتظار قوائم “الائتلاف السوري” وفصائل المعارضة، على أن يتم إرسال قائمة موحدة بالنيابة عن المعارضة إلى الأمم المتحدة، مكونة من 50 إلى 60 اسمًا، حال اكتمالها.

ورفض الخالدي فكرة أن تكون قائمة المعارضة للجنة الدستورية بيد “الضامن التركي”، مشيرًا إلى أن الدستور يجب أن يوضع من قبل الشعب السوري وممثليه، ولا يحق لأي أحد التدخل فيه، لا روسيا ولا تركيا ولا أي دولة أخرى، على حد تعبيره.

بينما أكد عضو وفد “أستانة”، أيمن العاسمي، في حديث سابق أن الوفد مهمته الحالية تشكيل وفد اللجنة الدستورية، وله أحقية في ذلك، مشيرًا إلى أن اللجنة الدستورية ستكون بمناقشة بين تركيا ووفد أستانة.

مقالات متعلقة

  1. "الدول الضامنة" تجتمع في جنيف دون النظام والمعارضة
  2. طعمة: قائمة المعارضة للجنة الدستورية بيد "الضامن التركي"
  3. المعارضة تجهز 100 اسم من مرشحي اللجنة الدستورية
  4. الحريري يبرر انخراط "هيئة التفاوض" باللجنة الدستورية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة