× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“التعليم العالي” تمدد موعد التقديم على ألف منحة دراسية في الهند

طلاب في جامعة هندية (wefornews.com)

طلاب في جامعة هندية (wefornews.com)

ع ع ع

مددت وزارة التعليم العالي في سوريا موعد استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من الهند للعام الدراسي 2018-2019 إلى غاية يوم الأحد 24 من حزيران الحالي.

وجاء إعلان “التعليم العالي” أمس، الاثنين 18 من حزيران، بعد انتهاء المدة المحددة ما بين 5 حتى الـ 14 من الشهر الحالي لتسلم طلبات المنحة الدراسية، والبالغ عددها نحو ألف منحة للمرحلتين الجامعية (بكالوريوس) والدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه).

وقالت الدكتورة سحر الفاهوم، معاونة وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي، خلال حديثها لوكالة الأنباء الرسمية (سانا) إن المنح الدراسية “تأتي ضمن برنامج قدمته الحكومة الهندية لمساعدة سوريا في مرحلة إعادة الإعمار، من خلال تأهيل الكوادر البشرية اللازمة في مختلف المجالات”.

وأوضحت الفاهوم أن عدد المنح المقدمة يعد استثنائيًا في المنطقة، فضلاً عن كونها ذات مستوى عال ضمن اختصاصات متنوعة مثل: المعلوماتية والطاقة والتغذية والتمريض والحقوق والتاريخ، في حين استثنت الاختصاصات الطبية.

وحمل إعلان وزارة التعليم العالي شروط وآلية التقديم للمفاضلة على المنحة الدراسية التي خصصت نسبة 10% منها لأبناء الذين قتلوا دفاعًا عن النظام السوري، والحصول على نسبة 60% من معدل الدرجات في وثيقة الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي أو الأدبي بعد طي درجة مادة التربية الدينية.

كما بين الإعلان أن التزامات الحكومة الهندية محددة بإعفاء الطلبة من رسوم الدراسة والإقامة في السكن الجامعي ووجبات الطعام والنقل الداخلي، بالمقابل يتحمل الطالب نفقات السفر ذهابًا وإيابًا، أو أي نفقات أخرى لم يذكرها الإعلان.

في حين أكدت “التعليم العالي” أن دراسة الطالب ضمن برنامج التبادل الثقافي يعد نفقة خاصة على حساب الطالب وأن الدولة لا يترتب عليها أي التزامات.

وأردف الإعلان بأن القبول في المنحة لا يعطي الحق حكمًا بمعادلة الشهادة التي يحصل عليها الطالب، إذ يخضع الطلاب الخريجون بعد انتهاء دراستهم للشروط التي تطلبها وزارة التعليم العالي لتعديل الشهادات.

عدد كبير من الطلبة السوريين الموفدين للدراسة في الخارج لم يعودوا إلى سوريا رغم تخرجهم وحصولهم على الشهادات العلمية، وقد بلغ عددهم في نيسان عام 2017 نحو 923 طالبًا من أصل 1126 موفدًا منذ عام 2011.

نص إعلان المنحة الرابط

صورة لقائمة الجامعات الهندية ضمن المنحة الرابط

صورة لطلب الترشح للمنحة الرابط

مقالات متعلقة

  1. التعليم العالي: 83% من الحاصلين على منح دراسية لم يعودوا إلى سوريا
  2. تركيا.. موقع إلكتروني يساعد الطلاب للحصول على منح مجانية
  3. ماليزيا تخطط لاستقبال طلاب سوريين
  4. مطالب بفصل التعليم المفتوح عن النظامي في الجامعات السورية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة