× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“الهاكرز” الروس يثيرون ذعرًا دوليًا خلال كأس العالم

مخاوف من هجمات رقمية يتعرض لها الأجانب في روسيا خلال مباريات كأس العالم (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

حذّرت شركات أمن اتصالات أمريكية المواطنين الأمريكيين من مخاطر التعرض لقرصنة أجهزتهم المحمولة المتصلة بشبكات الاتصال اللاسلكية خلال وجودهم في روسيا لحضور مباريات كأس العالم.

وامتدت المخاوف إلى دول أوروبية، ما دفعها لتحذير رعاياها المسافرين إلى روسيا، وتزويدهم بإرشادات الامن الرقمي، والسلامة الإلكترونية.

موقع “ZD NET” الأمريكي المتخصص بالتكنولوجيا نشر اليوم، الأربعاء 20 من حزيران، تقريرًا عن التحديات الأمنية التي تواجه الأمن الرقمي خلال الحدث الرياضي الأبروز عالميًا، والذي يقام في روسيا حاليًا.

وقال الموقع إن الأحداث الكبرى غالبًا ما تكون مجالًا مهمًا لقراصنة المعلومات، محذرًا من تكرار سيناريو “المدمر الأولمبي”، وهو الفايروس الذي طوره مبرمجون خلال ودورة الألعاب الأولمبية الشتوية في كوريا الجنوبية خلال العام الجاري، وتسبب في تلف أجهزة IP في المركز الصحفي الرئيسي، وفق ما ترجمته عنب بلدي.

وبدت الولايات المتحدة الأكثر تخوفًا من الهجمات الإلكترونية خلال كأس العالم في روسيا، وخاصة بعد اتهامات وجهتها أمريكا لروسيا باستخدام الحسابات الوهمية للتلاعب بنتائج الانتخابات الأمريكية العام الماضي، والحديث عن “حرب إلكترونية باردة” بين البلدين.

وحذرت وكالة “الأمن الأمريكية” من إمكانية وصول مبرمجين مدعومين من الحكومة الروسية إلى أجهزة المواطنين الأمريكيين خلال استخدامهم شبكات الاتصال غير المشفرة في روسيا، وطلبت منهم ألا يقومون باصطحاب أجهزتهم الذكية إلى روسيا.

وقام مركز الأمن القومي في بريطانيا بنشر دليل على الإنترنت للمواطنين المسافرين لحضور مباريات كأس العالم.

وتعاني روسيا من مشاكل في الأمن الرقمي، وكانت شركة “Kasper Sky” المتخصصة فى الأمن الإلكتروني، قالت مؤخرًا إن أكثر من 20% من نقاط الاتصال اللاسلكي فى المدن المضيفة للبطولة تعانى مشاكل فى الأمن الإلكتروني.

كما نشرت مواقع عربية عدة تحذيرات للعرب المتوجهين إلى روسيا، وتعليمات حول السلامة من التعرض لاختراق رقمي، أو عمليات احتيال ونصب بوساطة كشف معلومات البطاقات البكنية.

موقع “البوابة العربية للأخبار التقنية” نشر مجموعة من التعليمات والنصائح للعرب في روسيا، وطلب منهم التفكير مليًا قبل استخدام خدمة الواي فاي العامة، خوفًا من إمكانية سرقة المعلومات أثناء التصفح، كما حذّرتهم من الوقوع ضحية شراء البطاقات المزورة لحضور المباريات.

مقالات متعلقة

  1. كأس العالم
  2. "رايتس ووتش" تطالب زعماء الدول بمقاطعة افتتاح كأس العالم
  3. ملحق كأس العالم - العدد السابع
  4. ملحق كأس العالم - العدد الرابع

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة