× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

تركيا على خطى أوروبا.. رسوم جمركية على أمريكا

العلم التركي والعلم الأمريكي

العلم التركي والعلم الأمريكي

ع ع ع

أعلنت تركيا عن فرض رسوم جمركية على منتجات أمريكية، ردًا على التعريفات الجمركية المفروضة من واشنطن.

وقال وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبتشي، اليوم الخميس 21 من حزيران، إن التعريفة الجمركية المفروضة ستشمل 20 منتجًا أمريكيًا، وتبلغ قيمتها 266.5 مليون دولار.

وأضاف الوزير في بيان له، نقلته وكالة “الأناضول“، أن الرسوم الجمركية التي فرضتها تركيا، تتناسب مع التعريفة المفروضة من واشنطن على استيرادات الصلب والألمنيوم.

وأوضح زيبتشي أن النسبة المفروضة مطابقة للمستندات المودعة لدى منظمة التجارة العالمية.

وتقدر قيمة المنتجات التي تصدرها الولايات المتحدة إلى تركيا بـ 1.8 مليار دولار، تتراوح بين السيارات والمنتجات البتروكيماوية ومواد غذائية ومنتجات أخرى.

الخطوة التركية أعقبت الخطوات الأوروبية بفرض رسوم مماثلة على واشنطن، وتأتي ردًا على قرار الإدارة الأمريكية بفرض تعريفات جمركية على مواد الفولاذ والألمنيوم المستورد، شملت كلًا من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك وتركيا.

وفرضت الإدارة الأمريكية رسومًا جمركية على الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك، بداية حزيران الجاري، تحدد بنسبة 25% على الصلب، و10% على الألمنيوم.

وكان الوزير زيبكجي أعلن، في 8 من حزيران الحالي، عزم بلاده تشديد الإجراءات تجاه المنتجات الأمريكية، ملوحًا باتخاذ مزيد من الإجراءات.

واعتبر أن هذه الخطوة تهدف للضغط على واشنطن من أجل التراجع عن الرسوم التي فرضتها مؤخرًا، داعيًا للحوار وإلى زيادة حجم التجارة بين البلدين.

ولقي القرار الأمريكي تنديدًا من الدول الأوروبية، وهدد قادة مجموعة السبع بفرض تعريفات مماثلة على الواردات الأمريكية.

وينص القانون الأوروبي الجديد بفرض رسوم بقيمة 2.8 مليار يورو من البضائع الأمريكية، ويشمل منتجات الصلب والألمنيوم والمنتجات الزراعية، بحسب “رويترز”.

من جهته قال الرئيس الأمريكي إن التعريفات المفروضة تهدف إلى حماية الصناعة والعمال الأمريكيين من المنافسة العالمية، ضمن الخطة المتبعة من ترامب، تحت شعار “أمريكا أولًا”.

وتبلغ صادرات الاتحاد الأوروبي من الصلب والألمنيوم المشمولة بالتعريفات الأمريكية ما قيمته الإجمالية 6.4 مليار دولار، وفقًا لـ “رويترز”.

مقالات متعلقة

  1. تركيا تضاعف الرسوم الجمركية على البضائع الأمريكية.. والليرة تنتعش
  2. هبوط قياسي لليرة التركية مع التلويح الأمريكي بزيادة العقوبات
  3. أوروبا ترد على ترامب بفرض رسوم جمركية مماثلة
  4. أردوغان: واشنطن تخلت عن أنقرة مقابل القس الأمريكي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة