× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا تحدد موعد انسحاب “الوحدات الكردية” من منبج

دورية تركية على طول خط الساجور في منبج - 18 من حزيران 2018 (فيس بوك)

دورية تركية على طول خط الساجور في منبج - 18 من حزيران 2018 (فيس بوك)

ع ع ع

حددت تركيا موعد انسحاب “وحدات حماية الشعب” (الكردية) من مدينة منبج بريف حلب الشرقي، بموجب خارطة الطريق التي توصلت لها مع الولايات المتحدة الأمريكية حول المنطقة.

وأعلن وزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو، في مقابلة مع وكالة “CNNTURK” اليوم، الخميس 21 حزيران، أن “الوحدات الكردية” ستبدأ الانسحاب من منبج في 4 تموز المقبل.

وقال أوغلو إن خارطة الطريق المتفق عليها مع الجانب الأمريكي لا يوجد بها أخطاء وتنفذ بالكامل، مضيفًا أن نموذج منبج سيطبق على كامل المناطق التي تسيطر عليها “الوحدات”.

وكانت أنقرة وواشنطن توصلتا إلى خارطة طريق في المدينة، مطلع الشهر الحالي، تشمل إرساء الأمن والاستقرار في منبج، بحسب ما صرح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو.

وستطبق خطة العمل الأمريكية- التركية في المدينة، وهي على مراحل محددة، تبدأ بانسحاب قادة “الوحدات”، ويليها تولي عناصر من الجيش والاستخبارات التركية والأمريكية مهمة مراقبة المدينة بعد 45 يومًا من اجتماع 13 حزيران الذي جمع أوغلو مع نظيره مايك بومبيو.

أما المرحلة الثالثة فتنص على تشكيل إدارة محلية في غضون 60 يومًا، وسيجري تشكيل المجلس المحلي والعسكري اللذين سيوفران الخدمات والأمن في المدينة، حسب التوزيع العرقي للسكان.

وحول سلاح المقاتلين في “الوحدات” أكد أوغلو أن “تركيا لن تقول للقوات الكردية سلموا سلاحكم فأمريكا التي منحت السلاح وهي من ستجمعه”.

وكانت تركيا سيرت دوريات جديدة في المدينة، أمس، إذ دخلت عربات مصفحة تابعة للجيش التركي أطراف نهر الساجور الفاصل بين جرابلس ومنبج.

وأفادت وكالة “الأناضول” التركية إن دورية من القوات الأمريكية بدأت بتسيير دوريات مقابل منطقة الدادات أيضًا بالتزامن مع تسيير الدوريات التركية.

ويأتي دخول الدورية الجديدة بعد يوم من إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن قوات بلاده بدأت بتسيير دوريات مشتركة مع القوات الأمريكية في مدينة منبج شرقي حلب.

مقالات متعلقة

  1. توافق تركي- أمريكي لنقل "خارطة منبج" إلى كامل الحدود
  2. أردوغان وترامب يؤكدان أن اتفاق منبج يسهم في حل "الأزمة السورية"
  3. دوريات أمريكية- تركية مشتركة تبدأ عملها في منبج
  4. في أول اجتماع مع بومبيو.. تركيا: سنتحرك مع أمريكا في منبج

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة