× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

شاكيري وتشاكا.. إجراءات تأديبية من “فيفا” بسبب “النسر المزدوج”

احتفالية شيردان شاكيري بعد تسجيله الهدف في شباك صربية-22 من حزيران 2018 (رويترز)

ع ع ع

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدة (فيفا) إجراءات تأديبية بحق لاعبي المنتخب السويسري، شيردان شاكيري وغرانيت تشاكا، أمس السبت 23 من حزيران.

وتأتي العقوبة على خلفية احتفال اللاعبين عقب التسجيل في مرمى صربيا خلال اللقاء الذي جمع الفريقين، الجمعة الماضي، ضمن مجريات الجولة الثانية من نهائيات كأس العالم روسيا 2018، وفق ما قال موقع “بي إن سبورتس”.

وجاءت العقوبة بسبب احتفالات اللاعبين “السياسية” عقب تسجيل الأهداف، إذ توجه شاكيري بعد تسجيله هدف الفوز لبلاده نحو المشجعين الصرب، ووضع يديه على صدره راسمًا إشارة “النسر المزدوج”، رمز دولة ألبانيا، والذي يتوسط علمها.

وكذلك فعل زميله تشاكا، بعد تسجيله هدفًا في مرمى صربيا أيضًا.

وينحدر اللاعبان شيردان شاكيري وغرانيت تشاكا من عائلتين هاجرتا إلى سويسرا من كوسوفو، التي تعرضت لمجازر على أيدي القوات الصربية، وانتهت الأحداث فيها بتدخل عسكري لحلف الناتو عام 1999.

وسجن والد تشاكا ثلاثة أعوام في يوغسلافيا لأنه كان يدعم استقلال كوسوفو سابقًا، أما شاكيري فولد في كوسوفو وهربت عائلته إلى سويسرا مع اللاجئين من حرب البوسنة.

طريقة احتفال لاعبي سويسرا في الهدفين أثارت غضبًا في دولة صربيا، في حين يرى منتقدون أن طريقة الاحتفال قد تثير التوتر بين القومين الصرب والألبان.

بينما أثنى الرئيس الألباني، بوجار نيشاني، على ما فعله اللاعبان، ولكن صحيفة صربية مقربة من الحكومة قالت إن اللاعبين “أهانا” سويسرا، وفق موقع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

في حين تحدثت صحيفة صربية بعبارات جارحة عن الألبان قائلة إن “زمرة الألبانيين في فريق صانعي الساعات شرعت في إطلاق سهامها السامة من أسابيع، حتى لا تنتهي المباراة دون استفزاز”.

ويمنع “فيفا” الرسائل والشعارات السياسية في الملاعب.

وقرر الاتحاد الدولي فتح إجراء تأديبي كذلك بحق المدرب الصربي ملادن كرسييتش، الذي طالب بإحالة الحكم الألماني فيليكس بيرخ إلى محكمة “جرائم الحرب” في لاهاي، لأنه تغاضى عن ركلة جزاء واضحة لألكسندر ميتروفيتش في الدقيقة 66، بعد الاحتكاك مع مدافعين من المنتخب السويسري.

وفتح الاتحاد الدولي إجراءات تأديبية مماثلة بحق الاتحاد الصربي لكرة القدم بسبب تصرفات الجمهور، الذي أطلق صافرات الاستهجان خلال عزف النشيد السويسري.

وقال شيردان شاكيري عقب المباراة  “أنا سعيد جدًا بتسجيلي هذا الهدف، لا أكثر، لا أعتقد أنه علينا الحديث عن هذا الآن (الاحتفالية)”.

وقال المدرب السويسري، فلاديمير بيتكوفيتش، ذو الأصول البوسنية، “لا ينبغي أبدًا أن نخلص بين كرة القدم والسياسة”، بالوقت الذي رفض مدرب صربيا كريتستش صاحب الأصول البوسنية التعليق على الموضوع.

ولا تعترف صربيا وحليفتها روسيا باستقلال كوسوفو، الذي أعلنته عام 2008.

ويلبس شاكيري حذاء عليه العلم السويسري من جهة وعلم كوسوفو من الأخرى.

في حين انتقده اللاعب الصربي ألكسندر ميتروفيتش، قائلًا إنه “إذا كان يحب كوسوفو إلى هذا الدرجة ويحمل علمها، فلماذا رفض اللعب في فريقها؟”.

وانتهت المواجهة بين المنتخب بفوز سويسرا بهدفين لقاء هدف واحد، وسجل هدفي سويسرا غرانيت تشاكا وشيردان شاكيري ضمن الجولة الثانية في المجموعة الخامسة، الجمعة الماضي.

مقالات متعلقة

  1. "فيفا" يسعى لتحديد عدد المعارين وإصلاح نظام الانتقالات
  2. دباس يعلن إدخال "تقنية فيديو" إلى الملاعب السورية
  3. "تقنية الفيديو" تدخل عالم كرة القدم
  4. "فيفا" وقطر تردان على تقرير مسرب حول التلاعب باستضافة كأس العالم

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة