× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

المحكمة الأمريكية العليا توافق على منع دخول مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (CNN)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (CNN)

ع ع ع

صادقت المحكمة الأمريكية العليا على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بحظر دخول مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة الأراضي الأمريكية.

وحصل القرار، الصادر الثلاثاء 26 من حزيران، على تأييد خمسة قضاة في المحكمة العليا، فيما رفض أربعة قضاة المصادقة على القرار.

ويأتي قرار المحكمة بعد عام ونصف من تولي ترامب حكم البيت الأبيض، والذي سعى منذ ذلك الوقت إلى إنفاذ قراره بمنع مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة من دخول بلاده.

وبحسب القرار، تغلق الحدود الأمريكية بوجه 150 مليون شخص ينحدرون من خمس دول ذات غالبية مسلمة، وهي سوريا، اليمن، إيران، ليبيا، الصومال، إلى جانب كوريا الشمالية.

بدوره، رحب ترامب بقرار المحكمة الأمريكية العليا، وقال في تغريدات متسلسلة عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، إنه “نصر عظيم” للشعب الأمريكي على المعارضة “الهيستيرية” من الإعلام وحزب الديمقراطيين.

وسبق أن لاقى قرار ترامب انتقادات داخلية ودولية حقوقية باعتباره يستهدف الشعوب المسلمة تحت ما يعرف بـ “الإسلاموفوبيا”، في حين يحظر الدستور الأمريكي التمييز على أساس ديني.

وكان الرئيس الأمريكي وقّع قرارًا تنفيذيًا، في 27 من كانون الثاني 2017، منع فيه مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة من دخول بلاده.

لكنه وبعد عدم الالتزام بالقرار في المطارات الأمريكية، أصدر قرارًا آخر في 6 من آذار 2017، استثنى منه العراقيون، ليشمل مواطني سوريا وليبيا وإيران والصومال واليمن وكوريا الشمالية.

مقالات متعلقة

  1. محكمة الاستئناف تبقي قرار ترامب معلقًا.. والرئيس: أنتم تخاطرون
  2. القضاء الأمريكي يصر على تعليق قرار الهجرة.. وترامب سيستأنف
  3. حظر السفر يدخل حيز التنفيذ.. والإدارة الأمريكية توسع مفهوم "القرابة"
  4. محكمة أمريكية تسمح للاجئي 11 دولة بدخول أمريكا بشروط

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة