× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

منحة مالية أوروبية إلى تركيا لدعم اللاجئين

رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك والرئيس التركي رجب طيب أردوغان (مواقع تركية)
ع ع ع

وافق الاتحاد الأوروبي خلال قمة بروكسل، على منح تركيا الدفعة الثانية من الدعم المالي المخصص لدعم اللاجئين السوريين.

وقالت وكالة “الأناضول“، الجمعة 29 من حزيران، إن زعماء الاتحاد وافقوا على تحويل ثلاثة مليارات يورو لتركيا، مخصصة للاجئين.

ورحب وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بالخطوة الأوروبية وأعرب عن أمله بالإسراع بعملية تحويل المساعدات المالية.

وكانت المفوضية الأوروبية تحدثت في مؤتمرها الصحفي اليوم، عن الموافقة على تحويل المبالغ المالية المخصصة لدعم اللاجئين في تركيا وافريقيا، بعد اتفاق دول الاتحاد بشأن ملف الهجرة في مؤتمر “بروكسل” اليوم.

وكانت إيطاليا هددت بمنع تبني نص مشترك في قمة بروكسل، وعرقلت تحويل المساعدات المالية إلى تركيا وافريقيا، حسب الأناضول، إذا لم تحصل على تضامن دول الاتحاد الأوروبي في ملف اللاجئين.

وفي آذار 2016، توصلت تركيا والاتحاد الأوروبي، إلى اتفاقية تقضي بإعادة اللاجئين، وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك، لكن الاتحاد الأوروبي لم يقم بما يجب عليه بخصوص إلغاء التأشيرة، وفقًا لصحيفة “صباح” التركية.

وأصدرت وزارة الداخلية التركية ودائرة الهجرة، في كانون الثاني الماضي، إحصائية لعدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية، قالت فيها إن عددهم تجاوز ثلاثة ملايين و424 ألف لاجئ.

ووفق الإحصائية التي نشرتها وكالة “الأناضول”، فإن معظم اللاجئين السوريين يعيشون في مدينة اسطنبول وعددهم 537 ألفًا و829 سوري، يليها مدينة شانلي أورفة (462 ألفًا و961 سوري) ثم ولاية هاتاي (457 ألفًا) وغازي عنتاب (350 ألفًا) ومرسين (191 ألفًا) وأضنة (171 ألفًا)، تليها بورصة وكلس وأزمير وقونيا على التوالي.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي وقعت في 2015 اتفاقية “توزيع اللاجئين”، وتقضي بإعادة توزيع 160 ألف طالب لجوء في جميع أنحاء أوروبا، لتخفيف الأعباء عن بعض الدول الأعضاء، التي أبدت تعاطفًا مع طالبي اللجوء، ومنها ألمانيا والسويد والنمسا، ومع أخرى استقبلتهم مرغمة.

مقالات متعلقة

  1. أوروبا تدرس منح الأموال المخصصة للاجئين لليونان بدل تركيا
  2. الاتحاد الأوروبي يحدد مهلة تمويل بطاقات الهلال الأحمر للاجئين السوريين في تركيا
  3. تركيا: لن نعيد اللاجئين في اليونان إلى أراضينا
  4. الاتحاد الأوروبي يقدم 6% من التزاماته والأتراك يهدّدون

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة