لبنان.. تجميد قرار إخلاء أربعة مخيمات للاجئين السوريين في عرسال

camera iconلاجئون سوريون في مخيم عرسال على الحدود اللبنانية السورية - 15 كانون الأول 2013

tag icon ع ع ع

أوقفت وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية العمل بقرار إخلاء أربعة مخيمات للاجئين السوريين في بلدة عرسال الحدودية مع سوريا.

ووفق ما ذكر موقع “جنوبية” اللبناني، فإن وزير الداخلية، نهاد المشنوق، طلب تأجيل تنفيذ القرار حتى إشعار آخر، بعد تشاوره أمس، الثلاثاء 3 من تموز، مع رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري ووزير الدولة لشؤون النازحين، معين المرعبي.

وكانت وزارة الداخلية اللبنانية أصدرت قرارًا يقضي بإخلاء أربعة مخيمات للاجئين السوريين في بلدة عرسال كونها تضم كرفانات من “الباطون”، وليست خيمًا قماشية، ما يعني أنها تندرج ضمن مخالفات البناء.

وأثار القرار انتقادات حقوقية عدة كونه يهدد ما يقارب 400 عائلة سورية ستصبح دون مأوى في حال لم توفر السلطات اللبنانية مكانًا مناسبًا لهم.

في حين جاء تأجيل العمل بالقرار لحين إيجاد البديل المناسب لنحو 2000 لاجئ سوري يسكنون في هذه المخيمات.

ويشمل القرار أربعة مخيمات هي: مخيم الشهداء ويضم 118 عائلة سورية معظمهم من النساء الأرامل وأطفالهن، ومخيم “قرية حياة” ويضم 120 عائلة، ومخيم “الخجا” ويضم 120 عائلة أيضًا، ومخيم “الزعيم 4” قسم الباطون ويضم 65 عائلة.

وسبق أن أخلت السلطات اللبنانية مخيمات عدة في بلدة عرسال تحت دواعٍ أمنية، لكن رئيس بلدية عرسال، باسل الحجيري، أشار في حديثه إلى “جنوبية” أنه ما من خطر أمني من المخيمات الأربعة التي كا من المقرر إخلاؤها، فالجيش اللبناني قد فتشها جميعها وهي تأوي أناسًا معروفة هويتهم، على حد قوله.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة