× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

المعراوي: متوسط المهور في سوريا 500 ألف ليرة

أجواء زفاف في محافظة الرقة - 28 تشرين الأول 2017( AFP)

أجواء زفاف في محافظة الرقة - 28 تشرين الأول 2017( AFP)

ع ع ع

أعلن القاضي الشرعي الأول بدمشق محمود المعراوي، أن متوسط المهور في سوريا حاليًا هو 500 ألف ليرة سورية.

وجاء ذلك في تصريح لصحيفة “تشرين” الحكومية أمس، الأربعاء 4 من حزيران، في أثناء الحديث عن المغالاة في المهور بعد تكرار حالات تحديد مهور فاقت 100 مليون ليرة.

وأكد المعراوي أن الحالات التي سجل فيها مهر مرتفع بناء على طلب ولي الفتاة لن تتحول إلى عرف وستبقى “طفرات”، مشيرًا إلى أن متوسط المهر الذي يسجله الأهل حاليًا في عقود الزواج 500 ألف ليرة معجل، ومثلها مؤجل باق بذمة الزوج.

وتباينت ردود الفعل على حالات المغالاة في المهور، فمنهم من رحب بهذه الفكرة خاصة أن سعر صرف الليرة السورية انخفض في السنوات الأخيرة بالنسبة للدولار الأمريكي، معتبرين أن هذا أضمن لحقوق الزوجة.

بينما رأى آخرون أن المغالاة في المهور من شأنها أن تدفع الشباب للعزوف عن الزواج، خاصة في ظل تردي الظروف المعيشية في سوريا.

وأضاف المعراوي أن القانون لا يتدخل في تحديد المهور طالما كانت الفتاة أتمت 18 من عمرها ووليها موجود، أما في حال عدم وجود وليها فللقاضي أن يشترط ألا يقل المهر عن مهر أمثالها من الفتيات.

وشهدت المحكمة الشرعية في دمشق حالتين لفرض مهور غالية كانت الأولى 50 مليون ليرة معجل و50 مليون مؤجل، بينما كانت الثانية منذ فترة قريبة إذ تم تحديد مبلغ 100 مليون ليرة معجل، وثمانية ملايين ليرة مؤجل.

وانخفضت قيمة الليرة السورية خلال السنوات السبع الماضية بنسبة 500% إذ أصبح الدولار الأمريكي يعادل حوالي 450 ليرة بعد أن كان يعادل 45 ليرة سورية.

مقالات متعلقة

  1. بين 800 ومليون ليرة.. المهور في سوريا إلى ارتفاع
  2. المهور "بورصة" تجمّد سوق الزواج في سوريا
  3. مع اقتراب "عيد الحب".. ما هو سعر "الدب" في سوريا؟
  4. ارتفاع المهور مجددًا في سوريا.. هل عاد دور "سوبر مان" للعريس؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة