× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

“موزيلا” تعمل على إصدار متصفح جديد يحل مكان “فاير فوكس”

شعار متصفح "موزيلا فاير فوكس" (إنترنت)

ع ع ع

تتجه شركة البرمجيات الأمريكية “موزيلا” إلى إنتاج متصفح إنترنت مفتوح المصدر للهواتف المحمولة، من المتوقع أن يحل مكان متصفح “موزيلا الشهير”.

ونقل موقع “Tech2” المتخصص في التكنولوجيا أمس، الاثنين 9 من تموز، أن مطوري “موزيلا” يسعون إلى إنتاج متصفح باسم “Fenix” لأنظمة تشغيل “أندرويد”.

ومن المتوقع، بحسب الموقع، أن يحمل المتصفح الجديد ميزات كثيرة تجعله محط اهتمام للشغوفين بالتكنولوجيا.

وكان متصفح “موزيلا فاير فوكس” واجه خلال الأعوام الماضية تراجعًا مقابل متصفحات شهيرة أخرى مثل “جوجل كروم” و”سفاري” و”أوبرا”.

وأدى ذلك إلى تراجع الحصة السوقية لـ “موزيلا”، إذ أشارت بعض التقارير التكنولوجية إلى أن 12% فقط من متصفحي شبكة الإنترنت يستخدمون “فاير فوكس”، وسط حالة تراجع مستمرة.

ولتدارك التراجع سعت “موزيلا” العام الماضي إلى تحديث متصفحها، وإصدار نسخة “فايرفوكس كوانتم” بميزات عدة، لكن النسخة الأخيرة أيضًا لم تحظَ بالنجاح المطلوب، ما دفع متخصصين بالتكنولوجيا إلى التأكيد على ضرورة إنتاج “موزيلا” برمجيات جديدة من الصفر.

ويسيطر متصفح “جوجل كروم” على نصف حصة الاستخدام حول العالم، ويعد من أكثر المتصفحات شعبية، وهو سبب مباشر لتراجع متصفح “فايرفوكس”.

يعود تاريخ الإصدار الأولي لـ “موزيلا فاير فوكس” إلى عام 2002، وزاحم بعد إنتاجه متصفح “ويندوز إكسبلورر”، وحظي بشعبية كبيرة خلال الأعوام الثمانية الاولى لإصداره.

مقالات متعلقة

  1. متصفح Servo الجديد من موزيلا
  2. احذر الشرك.. فيروس خبيث في خدمة إعلانات "غوغل"
  3. التصفح الأمن على الهواتف المحمولة مع Opera Mini
  4. نظّم مكتبتك الموسيقيّة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق