× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

استراتيجية إنتاج محتوى على يوتيوب (9)

كيف تحول المشاهدين إلى معجبين في يوتيوب؟

تعبيرية (freepik.com)

تعبيرية (freepik.com)

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

تختلف الأهداف التي تضعها المؤسسات الكبيرة عن تلك التي يحددها صانعو المحتوى الجدد. سنسلط الضوء على الطرق التي يمكن لك اتباعها لتطبيق استراتيجيات وتقنيات أثبتت فعاليتها ويستخدمها أهم صانعي المحتوى بهدف كسب ملايين المعجبين.

لتحويل المشاهدين العاديين إلى مشتركين وحتى إلى زبائن، إذا كانت قناتك ذات طابع تجاري، يجب أن يتمكن المشاهدون من العثور على محتوى علامتك التجارية على يوتيوب، فلنطلع على بعض الطرق التي تتيح لك توسيع قاعدة جمهورك:

الاستمرارية

هل لديك الموارد الكافية لمواصلة تطبيق هذه الفكرة مع مرور الوقت؟ باستخدام تنسيق معين للفيديو يمكنك اعتماد أفكار مستدامة أكثر. في المراحل الأولى من عملية صناعة المحتوى، من المهم الأخذ في الاعتبار إذا أمكن إجراء نسخ إضافية من المحتوى بسهولة ودون تكلفة عالية، إذ قد ينال المحتوى إعجاب المشاهدين، وبالتالي قد يرغبون في مشاهدة المزيد منه.

سهولة الاكتشاف

هل سيتمكن الجمهور من العثور على هذا المحتوى؟ يُعتبر يوتيوب ثاني أهم محرك بحث في العالم. عزز فرص وصول رسالتك إلى الجمهور وسط الأعداد الهائلة من المحتويات عبر الاستفادة من المواضيع التي يبحث عنها الجمهور.

ما المحتويات التي يبحث عنها الجمهور حاليًا؟

استفد من التواريخ المحددة للعطلات أو الانتخابات المحلية أو أحداث الرياضة المهمة التي تتفاوت مواعيدها كل سنة، وانشر محتويات حول مواضيع ذات صلة قبل موعد الأحداث المهمة، هذه المحتويات دائمًا ما يبحث عنها الجمهور، كما تتميز المحتويات الإرشادية بشعبيتها الدائمة، وغالبًا ما تكون عبارة البحث “إرشادات”، “نصائح” أو “حيل” الأكثر استخدامًا في يوتيوب.

قدم محتوى يعكس تجارب المشاهدين الشخصية، فغالبًا ما يجد المشاهدون قواسم مشتركة بين حياتهم الخاصة ومقاطع الفيديو هذه، فيرددون عبارات مثل “يشبه هذا الشخص والدنا!”، أو “كنت أعتقد أني الشخص الوحيد الذي يتصرف بهذه الطريقة”.

المحتويات التي تقدّم فوائد أو قيمًا، إذ تعتبر البرامج التعليمية من ضمن المحتويات التي تحصد أعلى نسبة مشاركة على يوتيوب.

استقلالية المحتوى

هل بإمكان المشاهد الجديد أن يفهم كل فيديو على حدة؟ قد يكتشف المشاهدون المحتوى التي تصنعه بالمصادفة عبر المشاركة أو مقاطع الفيديو ذات الصلة، خذ بعين الاعتبار المشاهدين الجدد، واحرص على صناعة محتوى يقدم رسالة مستقلة لا ترتبط ببقية محتويات قناتك، وتلائم المشاهدين لفيديوهاتك لأول مرة.

التعاون

هل ثمة مجال لاستضافة شخصيات شهيرة؟ بالطبع، يتوقع الجمهور مشاهدة نجومهم المفضلين على يوتيوب ضمن أعمال جديدة وغير متوقعة، تواصل وتعاون معهم لكسب جمهور جديد إلى قناتك، خذ بعين الاعتبار جماهير صانعي المحتوى أيضًا، لكن قبل أن تقترح التعاون مع هذه الجهات ابحث عن النقاط التي تخدم أهداف قناتك للتركيز عليها.

مقالات متعلقة

  1. "يوتيوب" تلغي الإعلانات من القنوات ذات الأقل من عشرة آلاف متابع
  2. تنسيق الفيديو الذي يحبه المشاهدون
  3. كيف تتعاون مع صناع المحتوى على يوتيوب
  4. خمس نصائح لتضمن استمرارية قناتك على يوتيوب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة