× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب يتنصل من مزاعم التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في قمة هلسنكي- 16 من تموز 2018 (رويترز)

ع ع ع

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن الاتهامات الموجهة لروسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية إن “الرئيس بوتين يقول إن روسيا لم تقم بذلك، وليس لدي أي سبب لاتهامهم بذلك”.

وجاء ذلك ردًا على سؤال وجه خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مدينة هلسنكي عاصمة فنلندا، أمس الاثنين 16 من تموز.

ووجه سياسيون بارزون في الولايات المتحدة انتقادات للرئيس الأمريكي بعد دفاعه عن موسكو بشأن تلك المزاعم، وعلى رأسهم قادة في الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وقال رئيس مجلس النوب، بول رايان، إن “على ترامب أن يدرك أن روسيا ليست حليفتنا”، وفق ما نقلت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية.

واعتبر جون ماكين المؤتمر الذي عقد في هلسنكي واحدًا من “أكثر العروض المشينة” لرئيس أمريكي.

وعلق زعيم الحزب الديمقراطي تشاك شومر، “إن تصرفات ترامب تقوي خصومنا وتضعف دفاعاتنا ودفاعات حلفائنا”، بحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

وواجه الرئيس الأمريكي الانتقادات بعد رفضه إدانة التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأمريكية، وقال إنه لا يرى أي سبب يتدخل الكرملين من أجله، مضيفًا “لدي ثقة كبيرة في رجال المخابرات ولكن الرئيس بوتين كان قويًا للغاية في إنكاره اليوم”.

وألقى ترامب اللوم على إدارت أمريكية سابقة فيما يتعلق بضعف العلاقات الأمريكية الروسية.

وقال بوتين، إن روسيا “لم تتدخل قط ولن تتدخل في الشؤون الأمريكية الداخلية”، وعندما سئل عما إذا كان يريد من ترامب الفوز في الانتخابات، قال بوتين: “نعم، لقد فعلت ذلك”.

وكانت الاستخبارات الأمريكية وجهت اتهامات، الجمعة الماضي، لـ 12 ضابطًا من المخابرات الروسية بالتدخل في الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2016.

وقال مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية، دان كوتس، عبر بيان “إن جهاز الاستخبارات كان واضحًا حول تدخل روسيا بالانتخابات الأمريكية”.

واعتبر مؤيدون للرئيس الأمريكي أن حملة الانتقادات الموجهة له تعتبر جزءًا من حملة يشنها كبار السياسيين الذين لا يحبون ترامب.

مقالات متعلقة

  1. ترامب يتراجع عن "تبرئة" روسيا بعد غضب أمريكي
  2. بوتين يدعو ترامب رسميًا لزيارة العاصمة الروسية
  3. ترامب لم يهنئ بوتين بالفوز بالانتخابات.. الكرملين يرد
  4. ترامب يؤجل قمته مع بوتين إلى عام 2019

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة