× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

رسائل ومبادرات واحتفالات على هامش المونديال

احتفالات الجمهور الفرنسي بجانب قوس النصر بالعاصمة باريس- 16 من تموز 2018 (سمير الدومي)

ع ع ع

لم يقتصر تأثير كرة القدم وكأس العالم خاصة على ما يحدث داخل الملعب، بل كان هناك تبعات وأحداث عديدة خارج المستطيل الأخضر وأسوار الملعب، من التمثيل الدبلوماسي إلى الرسائل السياسية إلى الاحتفالات التي حملت بين طياتها العديد من الرسائل سواء كانت إيجابية أو سلبية.

وهذا ماوجد في القمة التي أقيمت، أمس الاثنين 16 من تموز، في هلسنكي العاصمة الفنلندية بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، و الرئيس الروسي، فلادمير بوتين.

وحدث أيضًا في المؤتمر الصحفي الذي ضم الأخير مع الرئيس الكرواتي، كوليندا غرابار كيتاروفيتش.

ووصل الأمر إلى تغيير محطات الميترو تبعًا لما حدث ويحدث داخل المستطيل الأخضر، إلى جانب إطلاق أسماء اللاعبين على ساحات مشهورة، أو حتى حيوانات تعبيرًا عن الإعجاب أو الامتنان.

وتعرض عنب بلدي أبرز المواقف خلال المونديال العالمي وبعد انتهاءه.

رسالة روسية للولايات المتحدة عن طريق كرة المونديال

قدم الرئيس الروسي كرة القدم لمونديال 2018 هدية للرئيس الأمريكي خلال اجتماع القمة، وفي تعليقه على تصريحات سابقة لوزير الخارجية الأمريكي أشار فيها إلى أن كرة سوريا في الملعب الروسي، وقال بوتين “فيما يتعلق بكون كرة سوريا في ملعبنا، أعطيك هذه الكرة، والآن الكرة في ملعبك”.

وتتقاطع المصالح الأمريكية الروسية في الكثير من القضايا في الشرق الأوسط بشكل خاص وسوريا عمومًا.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية تخلت عن فصائل المعارضة التي تدعمها في محافظة درعا قبل أن تقتحم المنطقة روسيا وقوات الأسد، بالإضافة إلى سياقات تصب في نفس الإطار، لا سيما شرق الفرات في الشمال السوري وقاعدة التنف الحدودية.

هدية كرواتية لبوتين

أهدت الرئيسة الكرواتية، كوليندا غاربا كياروفيتش، قميص منتخب بلادها للرئيس الروسي خلال اجتماعها معه في قصر الكرملين، وطبع على القيمص اسم بوتين ورقم تسعة.

ولفتت كياروفيتش الأنظار خلال مونديال كأس العالم في المواجهات التي خاضها منتخب بلادها وصولًا إلى المباراة النهائية.

وخالفت الرئيسة الكرواتية الأعراف والتقاليد للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بعد أن ارتدت قميص كرواتيا في المنصة الشرفية.

فرنسا تغير اسم ست محطات لـ”الميترو”

غيرت هيئة النقل في العاصمة الفرنسية باريس أسماء ست محطات “مترو” تكريمًا للمنتخب الفرنسي ومديره الفني ديديه ديشامب.

وأصبح اسم محطة “شانزليزيه كليمانسو” الشهيرة أسفل شارع الشانزليزيه العريق المؤدي إلى قوس النصر، “ديشامب إليزيه كليمانسو”.

وغيرت اسم محطة “نوتر دام دي شان” مؤقتًا إلى “نوتر ديديه ديشامب”.

وتحمل محطة “فيكتور هوغو” الآن اسم “فيكتور هوغو لوريس” لتدمج اسم الروائي الشهير فيكتور هوغو، الذي سطع نجمه في القرن التاسع عشر، مع اسم هوغو لوريس حارس مرمى المنتخب الفرنسي.

ونقلت صحيفة “آس” الإسبانية أنه سيتم منح منتخب فرنسا وسام “جوقة الشرف”، تيمنًا بالوسام الرسمي الممنوح للمنتخب الفرنسي الحائز على كأس العالم عام 1998.

إنكلترا تسمي محطة ميترو باسم المدرب الإنكليزي

قررت شركة النقل في العاصمة البريطانية لندن تغيير إحدى محطات “مترو” في مدخل العاصمة الشمالي من اسمها الأصلي إلى اسم “غاريث ساوثغيت” المدير الفني لمنتخب إنكلترا لمدة 48 ساعة، بعد ما حقق المنتخب الإنكليزي المركز الرابع في مونديال روسيا 2018.

وقالت شركة النقل في لندن، عبر بيان، “إننا مسرورون لكوننا سنقوم بإظهار تقديرنا لغاريث ساوثغيت والفريق بإعادة تسمية المحطة على اسمه”.

تكريم إمبابي في الأرجنتين

أطلق اسم مبابي على ثور في الأرجنتين يبلغ وزنه 920 غرامًا، نوعًا من التكريم لنجم كرة القدم الفرنسي كيليان إمبابي.

وكان هذا الثور هو العينة الأولى لشركة “سوسييداد رورال”، ومقرها في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس، وتجمع رجال الأعمال والمقاولين في مجال تربية الحيوانات.

ويأتي اسم مبامبي على هذا الثور الضخم كوسيلة لإبداء الإعجاب بالنجم الفرنسي الشاب والذي توج بجائزة أفضل لاعب شاب بالبطولة.

مقالات متعلقة

  1. هل يطيح مدير "FBI" المعزول بسيد البيت الأبيض؟
  2. عقبات في تجديد المعلم التاريخي لنادي ريال مدريد
  3. منظمة تخترق "سيرفرات" حكومة النظام وتتوعد بنشر المعلومات
  4. تشفير الرسائل النصية القصيرة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة