× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب يتراجع عن “تبرئة” روسيا بعد غضب أمريكي

دونالد ترامب وفلاديمير بوتين، قمة تموز 2018 (وكالات أمريكية)

دونالد ترامب وفلاديمير بوتين، قمة تموز 2018 (وكالات أمريكية)

ع ع ع

تراجع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن مواقفه بخصوص تبرئة روسيا من التدخل في الانتخابات الأمريكية الأخيرة.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم، الخميس 19 من تموز، عن ترامب قوله إنه يتفق مع مدير المخابرات الأمريكية، دان كوتس، بأن روسيا ما زالت تمثل تهديدًا للانتخابات الأمريكية.

وأضاف ترامب “إنه (كوتس) خبير وهذا هو ما يفعله، يبلي بلاء حسنًا للغاية. أثق كثيرًا في دان كوتس، وإذا كان يقول ذلك فأنا أقبل به”.

تصريحات الرئيس الأمريكي اليوم، تتناقض تمامًا مع تصريحاته قبل يومين خلال لقائه بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حين قال، “الرئيس بوتين يقول إن روسيا لم تقم بذلك، وليس لدي أي سبب لاتهامهم بذلك”.

لكنه تراجع اليوم في تصريحاته خلال مقابلة مع قناة “سي.بي.إس نيوز” الأمريكية، وقال إنه يحمل نظيره الروسي بوتين شخصيًا، المسؤولية عن تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة في أمريكا عام 2016.

وأضاف “مثلما أعتبر نفسي مسؤولًا عما يحدث في هذه الدولة فبالتأكيد، واستنادًا إلى صفة رئيس الدولة، يتعين تحميله (بوتين) المسؤولية”.

وجاء التناقض بعد غضب شهده البيت الأبيض من مواقف ترامب في أثناء قمته مع بوتين.

ووجه سياسيون بارزون في الولايات المتحدة انتقادات للرئيس الأمريكي قبل أيام، بعد دفاعه عن موسكو بشأن تلك المزاعم، وعلى رأسهم قادة في الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وقال رئيس مجلس النوب، بول رايان، إن “على ترامب أن يدرك أن روسيا ليست حليفتنا”، وفق ما نقلت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية.

واعتبر السيناتور جون ماكين المؤتمر الذي عقد في هلسنكي واحدًا من “أكثر العروض المشينة” لرئيس أمريكي.

وعلق زعيم الحزب الديمقراطي، تشاك شومر، بأن “تصرفات ترامب تقوي خصومنا وتضعف دفاعاتنا ودفاعات حلفائنا”، بحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

وكانت الاستخبارات الأمريكية وجهت اتهامات، الجمعة الماضي، لـ 12 ضابطًا من المخابرات الروسية بالتدخل في الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2016.

وقال مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية، دان كوتس، عبر بيان إن “جهاز الاستخبارات كان واضحًا حول تدخل روسيا بالانتخابات الأمريكية”.

وواجه الرئيس الأمريكي الانتقادات بعد رفضه إدانة التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأمريكية، وقال إنه لا يرى أي سبب يتدخل الكرملين من أجله، مضيفًا “لدي ثقة كبيرة في رجال المخابرات ولكن الرئيس بوتين كان قويًا للغاية في إنكاره اليوم”.

وقال بوتين إن روسيا “لم تتدخل قط ولن تتدخل في الشؤون الأمريكية الداخلية”، وعندما سئل عما إذا كان يريد من ترامب الفوز في الانتخابات، قال بوتين: “نعم، لقد فعلت ذلك”.

مقالات متعلقة

  1. اتهامات أمريكية لروسيا بمحاولة اختراق انتخابات الكونغرس
  2. ترامب يتنصل من مزاعم التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية
  3. بوتين يدعو ترامب رسميًا لزيارة العاصمة الروسية
  4. سكرتير الرئيس الروسي: بوتين غير جاهز للقاء ترامب بعد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة