× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قانون إسرائيلي يلغي الاعتراف باللغة العربية كلغة رسمية

الكنيست الإسرائيلي (AFP)

الكنيست الإسرائيلي (AFP)

ع ع ع

أقر الكنيست الإسرائيلي مشروع قانون يقضي بإلغاء الاعتراف باللغة العربية كلغة رسمية في إسرائيل.

ووفق ما ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، الخميس 19 من تموز، فإن 62 عضوًا في الكنيست صوتوا لصالح القرار، فيما عارضه 55 آخرون.

ويندرج مشروع القانون ضمن ما يعرف بـ “الدولة القومية لليهود”، الذي أثار الجدل كونه ينص على الاعتراف بأن إسرائيل “هي الوطن التاريخي للأمة اليهودية”، وأن هذه الأمة فقط لها الحق في تقرير مصيرها، ويشجع على بناء المستوطنات الإسرائيلية باعتبارها “ذات قيمة قومية”.

وألغى المشروع أحد أكثر الشروط المثيرة للجدل فيه، وهي فصل العرب الحاصلين على الجنسية الإسرائيلية عن اليهود، إذ نصت المسودات القديمة على إقامة مجتمعات لليهود فقط، وإلزام العرب بالاحتكام للشرع اليهودي عندما لا تكون هناك سابقة قانونية ذات صلة.

ويعيش في إسرائيل ما يزيد على 1.8 مليون عريي، معظمهم من فلسطينيي 48، يشكلون 20% من سكان إسرائيل والبالغ عددهم تسعة ملايين نسمة.

و”عرب 48″ هم بالأصل فلسطينيون ظلوا في أراضيهم بعد حرب عام 1948، التي انتهت بالإعلان عن قيام دولة إسرائيل، إذ تقول الحكومة الإسرائيلية إنهم يعاملون بالتساوي مع اليهود.

لكن “عرب 48″، الذين حصلوا على الجنسية الإسرائيلية، يقولون إنهم يعانون من بعض التمييز باعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية، وسط مخاوف من تعزيز تلك الاعتبارات بعد إقرار المشروع الجديد.

بدورهم، احتج نواب عرب في الكنيست الإسرائيلي على إقرار مشروع القانون، ومزقوه خلال جلسة التصويت عليه معتبرين أنه “قانون فصل عنصري”.

فيما رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بمشروع القرار بقوله “هذه لحظة فارقة في تاريخ الصهيونية وتاريخ دولة إسرائيل”.

مقالات متعلقة

  1. بين "الفاشية" و"الديكتاتورية".. حرب كلامية بين نتنياهو وأردوغان
  2. قناة إسرائيلة تبث صوت الأذان بعد تعرضها للقرصنة (فيديو)
  3. فلسطين تعتبر قانون "القدس الموحدة" إعلان حرب
  4. الكنيست يقر قانون "القدس الموحدة" لإسرائيل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة