× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد قمة هلسنكي.. بوتين قد يزور البيت الأبيض الخريف المقبل

الرئيسان دونالد ترامب وفلاديمير بوتين في قمة هلسنكي - 16 من تموز 2018 (رويترز)

الرئيسان دونالد ترامب وفلاديمير بوتين في قمة هلسنكي - 16 من تموز 2018 (رويترز)

ع ع ع

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، عن دعوة وجهها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لزيارة واشنطن.

وفي تغريدة نشرتها ساندرز عبر حسابها الرسمي في “تويتر”، الخميس 19 تموز، قالت فيها إن ترامب طلب من جون بولتون، مستشار البيت الأبيض، دوعوة بوتين إلى واشنطن في الخريف المقبل، مشيرة أن المباحثات بدأت لتنسيق الزيارة.

ويأتي ذلك عقب القمة التي عقدها الرئيسان، في 16 تموز الحالي، بالعاصمة الفلندية هلسنكي، لمناقشة الأمور العالقة، وعلى رأسها الملف السوري وأمن إسرائيل ووقف الإرهاب والأسلحة النووية.

وكان الرئيس الأمريكي قال في تغريدة له، أمس، إنه يتطلع لعقد قمة ثانية مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، وسط دعوات روسية لإنجاح العلاقات بين البلدين.

وأضاف ترامب أن “القمة مع روسيا نجحت نجاحًا عظيمًا، وإني أتطلع إلى اجتماعنا الثاني حتى نتمكن من البدء في تنفيذ بعض الأشياء التي نوقشت”.

تأتي تصريحات ترامب في وقت واجهت فيه قمته مع بوتين انتقادات واسعة في الداخل الأمريكي، بسبب دفاعه عن موسكو بشأن مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية.

إذ رفض ترامب إدانة التدخل الروسي المزعوم، ليعود ويلغي تصريحاته القديمة، ويحمّل بوتين المسؤولية عن التدخلات الروسية في الشأن الأمريكي، عبر لقاء مع قناة أمريكية، الأربعاء الماضي.

من جانبه، دعا زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر إلى منع ترامب من عقد قمة ثانية مع بوتين قبل أن تتضح تفاصيل القمة الأولى.

وأضاف في بيان “حتى نعرف ماذا حدث خلال الاجتماع الذي استمر ساعتين في هلسنكي، يجب ألا تكون هناك أي لقاءات ثنائية أخرى للرئيس مع بوتين لا في الولايات المتحدة ولا روسيا ولا في أي مكان آخر”.

وأعربت موسكو مؤخرًا عن استعدادها للتعاون مع واشنطن في التنفيذ العملي للاتفاقيات التي تم التوصل إليها في قمة هلسنكي.

ومن المتوقع أن تبحث القمة المقبلة بين الرئيسين تنفيذ تلك الاتفاقيات، التي لا تزال غامضة، ورسم خطوط الحل السياسي في سوريا، والاتفاق على عدة قضايا شائكة بين الطرفين، خاصة فيما يتعلق بالوجود الإيراني في سوريا.

مقالات متعلقة

  1. بوتين يدعو ترامب رسميًا لزيارة العاصمة الروسية
  2. ترامب يؤجل قمته مع بوتين إلى عام 2019
  3. ترامب يلمح للقاء قريب مع بوتين
  4. سكرتير الرئيس الروسي: بوتين غير جاهز للقاء ترامب بعد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة