× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“ندوات فلكية” في دمشق وحلب.. والثقافة تنفي

الفلكي مايك فغالي (يوتيوب)

الفلكي مايك فغالي (يوتيوب)

ع ع ع

أثار إعلان عن محاضرة سيلقيها الفلكي اللبناني، مايك فغالي، في المركز الثقافي العربي بدمشق، بعنوان “الصمود السوري أنموذجًا” جدلًا كبيرًا.

وأصدر المكتب الصحفي لوزارة الثقافة، عبر موقع الوزارة الرسمي، اليوم الجمعة 20 من تموز، توضيحًا تنفي فيه الوزراة أن تكون المحاضرة المعلن عنها حازت على موافقة الوزير أو معاونه.

توضيح من وزارة الثقافةبخصوص محاضرة مايك فغالينشر خبر على موقع مديرية الثقافة بدمشق حول إقامة محاضرة للمنجم المعروف…

Posted by ‎وزارة الثقافة السورية Ministry of Culture, Syrian Arab Republic‎ on Thursday, July 19, 2018

وأضاف بيان الوزارة أن هذه الندوة هي تصرف فردي من مديرة المركز الثقافي، مؤكدًا أنه ستتم معالجة هذا الموضوع بالطرق الإدارية.

ولم يتضمن التوضيح أي إشارة إلى إلغاء المحاضرة المزمع عقدها بدمشق غدًا، السبت 21 من تموز، مع الاكتفاء بالإشارة إلى أنه لم يتم توزيع أي بطاقات دعوة للمحاضرة.

ليعود المركز الثقافي العربي في “أبو رمانة”، صباح اليوم، الجمعة 20 من تموز، ويعلن عبر صفحته في “فيس بوك” إلغاء المحاضرة، مضيفًا أن المركز ملتزم بتعليمات الوزارة.

متابعي الصفحة ورواد المركز الكرام نعلمكم بالغاء المحاضرة التي كانت مقررة مساء السبت 21 تموز والتزامآ منا بتوجيهات وزارة…

Posted by ‎المركز الثقافي العربي في دمشق / أبو رمانة‎ on Thursday, July 19, 2018

في حين لم يصدر عن فغالي أي تعليق حول أسباب إلغاء المحاضرة.

أما مديرية ثقافة حلب فنشرت إعلانًا عن ندوة في صالة تشرين الرياضية في حي الفردوس، يقدمها المهندس محمد مجد صاري، بعنوان “هل وصل الإنسان إلى القمر”.

هذا وقد عاد حي الفردوس الى سابق عهده ولم يعد ينقصه الا معرفة ( هل وصل الانسان الى القمر ) !!!!لا وبصالة السبيل … ولسى…

Posted by Shadi Halwi on Thursday, July 19, 2018

وسخر سوريون من هذا العنوان، واستهجنوا أن يتم الحديث عن الوصول إلى القمر، بينما المدينة لا تزال تعاني من الحواجز الأمنية، على حد قول البعض.

ويعتبر الفلكي اللبناني مايك فغالي من الوجوه التي اعتمد عليها الإعلام الرسمي والموالي للنظام، للتنبؤ سنويًا بأحداث العالم وخصوصًا سوريا.

وسبق أن تنبأ بسيطرة النظام على الأراضي السورية خلال عام 2018، في لقاء أجرته معه قناة “سما” الموالية للنظام، كما تنبأ باشتعال الحدود السورية التركية.

وكان من أهم التحولات التي شهدها المجتمع السوري خلال الألفية الثالثة، هو انتشار ثقافة التنبؤ ومتابعة توقعات الفلكيين للأبراج في رأس كل سنة، وأسهم في ذلك انتشار القنوات الفضائية إضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن كان السوريون يكتفون بشرب فنجان قهوة وقراءة الخطوط التي يتركها “التفل” حول الفنجان على سبيل التسلية، أو قراءة برج في الجريدة اليومية، دون أن يعيروا لما يتوقعه البرج أي اهتمام.

وتحولت الحرب في سوريا إلى حرب تنبؤات فلكية، إذ تعرض قنوات لبنانية معارضة للنظام السوري متنبئين مثل ميشال حايك، بينما تعرض قنوات أخرى مؤيدة مثل “OTV” التابعة لـ”التيار الوطني الحر” مايك فغالي، وغالبًا تكون التنبؤات متماشية مع توجهات تلك القنوات.

كما أصبحت توقعات المغربي علي العيس، عبر صفحته الشخصية في “فيس بوك”، مصدرًا لأخبار وسائل إعلام منها قناة “العالم”، وخاصة فيما يتعلق بتحركات قوات الأسد على الأرض في سوريا.

مقالات متعلقة

  1. ترميم مدرج المركز الثقافي العربي في اخترين بحلب
  2. المجلس المحلي في أخترين يرمم المركز الثقافي
  3. زواج القاصرات ... ندوة توعوية في ريف إدلب
  4. روسيا تجهز لفتح أول مدرسة في الشرق الأوسط بدمشق

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة