× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترحيب لبناني بالخطة الروسية لإعادة اللاجئين السوريين

رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري (تلفزيون المستقبل)

رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري (تلفزيون المستقبل)

ع ع ع

رحب رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، بالخطة الروسية لإعادة اللاجئين السوريين من لبنان والأردن إلى سوريا.

وفي بيان صادر عن المكتب الإعلامي لسعد الحريري، السبت 21 من تموز، قال الحريري إنه طلب من مستشاره للشؤون الروسية، جورج شعبان، التواصل مع المسؤولين الروس، للوقوف على تفاصيل الاقتراحات التي أعلنتها موسكو، أمس.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت عن خطة مشتركة عرضتها موسكو على واشنطن لإعادة اللاجئين السوريين من لبنان والأردن إلى سوريا، وذلك خلال قمة هلسنكي التي جمعت الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بنظيره الأمريكي، دونالد ترامب، الاثنين الماضي.

وبحسب بيان المكتب الإعلامي للحريري فإن شعبان التقى، اليوم، نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، واطلع منه على تفاصيل المقترحات بشأن “تنظيم عودة اللاجئين إلى الأماكن التي كانوا يعيشون فيها قبل الحرب”.

وكانت الدفاع الروسية أعلنت، الأربعاء الماضي، عن إنشاء مراكز إيواء واستقبال وتوزيع اللاجئين الراغبين بالعودة إلى سوريا، بالتعاون مع حكومة النظام السوري.

تتركز مهام مراكز الإيواء على مراقبة عودة اللاجئين من الدول الأجنبية إلى سوريا، وتقديم المساعدات اللازمة لهم، ثم فرزهم على مناطق إقامتهم الدائمة، وإبقاء الأشخاص الذين لا مأوى لهم في مراكز الإيواء

ومن المقرر أن يتواصل التعاون الحكومي اللبناني مع روسيا بشأن ملف اللاجئين السوريين في لبنان، والبالغ عددهم مليون لاجئ تعاني الحكومة اللبنانية من “أعباء اقتصادية” ناجمة عنهم.

وسبق أن رفضت الحكومة اللبنانية التنسيق مع حكومة النظام السوري بشأن عودة اللاجئين السوريين، رغم التجاوزات الحاصلة من قبل “حزب الله” والأمن العام اللبناني، الذي بدأ بالتنسيق مع النظام السوري لعودة دفعات من اللاجئين إلى سوريا، قادمين من بلدة عرسال.

مقالات متعلقة

  1. روسيا تطلب من 45 دولة أرقامًا دقيقة عن اللاجئين السوريين فيها
  2. موسكو: سلمنا واشنطن مقترحًا لإعادة اللاجئين السوريين من لبنان والأردن
  3. البنتاغون يرد على التصريحات الروسية بشأن عودة اللاجئين السوريين
  4. الاتحاد الأوروبي يخالف الخطة الروسية لإعادة اللاجئين: سوريا ليست آمنة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة