× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

استراتيجية إنتاج محتوى على يوتيوب (10)

كيف تختار الموسيقى المناسبة للفيديو

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

حتى إن كان الفيديو الذي قمت بإنتاجه حصريًا ومن إبداعك، فإن احتواءه على مقطع صوتي محمي بحقوق الملكية الفكرية يدفع يوتيوب لإزالة مقطع الصوت من الفيديو، أو يمكنك تركه، لكن يوتيوب يقوم بتحديد جمهوره في بلدان معينة وسيمنعك من استثمار الفيديو لجني الأرباح.

تنجح الموسيقى بالتأثير في مشاعر جمهورك خلال مشاهدة مقاطع الفيديو التابعة لك، فهي تضفي طابعًا عاطفيًا على المحتوى وتمنحه بعض الإيقاع والحيوية، كما تنقل معاني ورسائل إلى الجمهور في غياب الكلمات، وهناك طرق عديدة لاستخدام الموسيقى بشكل إبداعي، حاول استخدام مقطوعة موسيقية لإضفاء الطابع المطلوب على الفيديو التابع لك، إذا كان الفيديو كوميديًا، فابحث عن مقطوعة مرحة، وإذا كانت أحداثه مفعمة بالحركة، فاحرص على اختيار مقطوعة سريعة الإيقاع.

استخدم موسيقى شرعية

عبر استخدام الموسيقى المناسبة في الفيديو، قد تنجح في أسر حواس المشاهدين، ولكن كي لا تتورط بالمشاكل عند النشر، أنصحك بالاطلاع على مزيد من المعلومات حول قواعد استخدام أعمال صناع المحتوى الآخرين المحمية بحقوق النشر، وتأكد دائمًا من امتلاكك الحقوق اللازمة.

هناك الكثير من مكتبات الموسيقى التي تتيح لصناع المحتوى استخدام موسيقى دون حقوق نشر، سواء مكتبات مجانية أو مدفوعة، إحدى مكتباتي المفضلة هي “مكتبة الملفات الصوتية” الخاصة بيوتيوب، تمكنك هذه المكتبة من البحث عن موسيقى يمكن استخدامها وتنزيلها مجانًا، وتتيح لك أيضًا البحث عن الموسيقى بحسب الإيقاع والنوع والطول، وحتى بحسب نوع الآلات الموسيقية.

ويمكنك أيضًا البحث عن الموسيقى المصنوعة محليًا، فهناك العديد من الفرق الموسيقية والمغنين والموسيقيين والمؤلفين الموهوبين الذين يحاولون شق طريقهم الفني مثلك تمامًا. يمكنك التواصل مع هؤلاء وطلب الإذن لاستخدام أعمالهم الموسيقية الأصلية في المحتوى الذي تنشئه.

مكتبات الموسيقى المجانية

هناك العديد من المواقع المختصة التي تقدم الموسيقى المجانية والتي يمكنك استخدامها مجانًا في فيديوهات يوتيوب الخاصة بك وهذه أشهرها:

Youtube Audio Library

Free Music Archive

MobyGratis

Josh Woodward

CCMixter

Incomptech

Audionautix

اختبر خياراتك في الموسيقى

جرِّب العديد من أنماط الموسيقى وأنواعها عند تعديل الفيديو، وحاول إدراج مقطع صوتي واحد أو اثنين ثم شاهد الفيديو من البداية إلى النهاية لمعرفة مدى ملاءمة الموسيقى التي استخدمتها، ويمكنك طلب رأي أحد أصدقائك، أو معرفة إذا ما كان يفضل مقطعًا صوتيًا على آخر في مشهد معين، هل يمكنك إضفاء طابع معين باستخدام بعض المقاطع الصوتية؟ لاحظ الطابع المختلف الذي يضفيه كل من المقاطع الصوتية المختلفة على المشهد.

مقالات متعلقة

  1. كيف أرفع فيديو على يوتيوب؟
  2. "يوتيوب" تقول إنها ستحمي الأطفال من الفيديوهات "العنيفة والجنسية"
  3. احصل على فيديو يوتيوب بدون برامج
  4. "يوتيوب" يختبر مشاهدة الفيديوهات دون الحاجة للبقاء في التطبيق

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة