× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الروس للمرة الثانية في السويداء لتحديد مصيرها

عناصر من الشرطة الروسية في محافظة درعا - تموز 2018 (فيس بوك)

عناصر من الشرطة الروسية في محافظة درعا - تموز 2018 (فيس بوك)

ع ع ع

زار وفد روسي السويداء واجتمع مع مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز للمرة الثانية، لمناقشة مستقبل المحافظة في الأيام المقبلة.

وذكرت شبكة “السويداء 24” اليوم، الأحد 22 من تموز، أن الزيارة أجريت في منزل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز، يوسف جربوع، وكان على رأس الوفد الروسي ضابط رفيع المستوى برتبة عقيد برفقة الشرطة العسكرية.

وحضر الاجتماع كل من الشيخ حمود الحناوي بالإضافة لعدد من الزعماء في المحافظة كعبد الله الأطرش وعاطف هنيدي.

وعرضت الشبكة تفاصيل الحديث الذي دار خلال الزيارة، وقال العقيد الروسي إنه من المكلفين بمحاربة الإرهاب في سوريا، وجاء إلى السويداء بتكليف رسمي لنقل مقترحات وجهاء ومشايخ المحافظة في العديد من القضايا إلى القيادة الروسية، لإيجاد حلول لها.

ومن القضايا التي دارت في الاجتماع أوضاع الفصائل المحلية المسلحة التي لا ترتبط بالنظام السوري، والحلول المقترحة لها، وقضية التخلف عن الخدمة في الجيش، وإيجاد حلول لظاهرة انتشار السلاح العشوائي.

وأفاد مراسل عنب بلدي في السويداء أن الشيخ نزيه جربوع المقرب من يوسف الجربوع سحب الأسلحة التي وزعها في السنوات الماضية على الشباب في بعض القرى والبلدات.

وأوضح المراسل أن سحب الأسلحة لم تتبين أسبابه حتى الآن، سواء بربطه بالزيارة الروسية أو لأمور أخرى.

وتأتي الزيارة الحالية بعد شهر من زيارة مشابهة، دار الحديث فيها عن مستقبل السويداء، وعن حركة “رجال الكرامة” والتي اعتبرها الروس “حركة إرهابية”.

وبحسب الشبكة تحدث وجهاء السويداء للجانب الروسي عن الأسباب التي دفعت أهالي المحافظة لحمل السلاح، وعدم احتضانهم لأي “تنظيمات إرهابية” طوال السنوات الماضية.

وطالبوا بإيجاد حلول سريعة لتسوية أوضاع المطلوبين من أبناء المحافظة في القضايا السياسية والقضايا المتعلقة بـ “محكمة الإرهاب”، واقترحوا حلول لقضية التخلف عن الخدمة وإيجاد حل لانتشار السلاح العشوائي.

وتعتبر السويداء نقطة أساسية لا يمكن فصلها عن مستقبل الجنوب، وكانت قد غيبت عن مشهد الحديث السياسي والعسكري طوال السنوات السبع الماضية.

مقالات متعلقة

  1. "رجال الكرامة" ترفض طلبًا روسيًا للمرة الثانية في السويداء
  2. وفد روسي يزور السويداء لمناقشة مستقبلها
  3. مقترح روسي لمشاركة تشكيلات السويداء في معارك البادية
  4. مواقف متباينة في السويداء من بيان لمشايخ العقل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة